منتديات احلى دليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

default مئذنه العروس عروس دمشق

في السبت 20 مايو 2017, 22:39

مئذنة العروس - عروس دمشق
مئذنة العروس إحدى معالم الجامع الأموي في دمشق، كما تعد من معالم العمارة الإسلامية الخالدة زمن الدولة الأموية.
تمت في المسجد الجامع الأموي أول محاولة لإقامة المآذن في الدولة الإسلامية الفتية، وقد كان في ركني المعبد القديم الذي بني عليه المسجد الجامع الأموي، في الجانبين الجنوبيين الغربي والشرقي، برجان مربعان أعاد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك رحمه الله بناءهما ورفعهما، ليكون من فوقهما الآذان، بل يذكر بعضهم أنه حاول إعادة بناء الأبراج الأربعة في أركان وزوايا المسجد. إلا أنه لم يبق من الحجارة ما يكفي لعملية البناء، واكتفى المعماريون ببناء ثلاث مآذن، والتي مازالت ماثلة للعيان حتى وقتنا هذا.
ومئذنة العروس هي من أشهر مآذن المسجد الجامع الكبير بدمشق (الجامع الأموي) الثلاث. مسميات مئذنة العروس تسمى مئذنة العروس أيضاً المئذنة البيضاء، لأنها كانت مطلية باللون الأبيض، أو مئذنة الكلاسة لأنها تهيمن على حي الكلاسة المتاخم للجامع الأموي، أو كما يسميها عوام أهل الشام بمئذنة العروس.
وهي مئذنة أموية الجذور، وتعتبر أقدم مئذنة إسلامية على الإطلاق، وواحدة من أجمل المآذن المميزة بتكويناتها المعمارية.
وغدت العروس فيما بعد نموذجاً للمآذن في جميع بلاد الشام وشمال أفريقيا ونقل طرازها إلى الأندلس، ويذكر الدكتور عبد القادر ريحاوي:
"أن مآذن العالم الإسلامي كلها شيدت على نسق مئذنة العروس أبراجا مربعة طوال قرون مديدة؛ ولم يتغير شكل المآذن إلا بعد القرن الثاني عشر الميلادي حيث بدأت تظهر مآذن مضلعة وأخرى مستديرة".موقع مئذنة العروس تقع مئذنة العروس في منتصف الحائط الشمالي للمسجد الجامع المواجه لقبة النسر ولرواق بيت الصلاة، وتشرف على محلة الكلاسة، وقد أقامها الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك عام 96 هـ/ الموافق 715م، عند بناء الجامع الأموي الكبير بدمشق، وذكر فضيلة الشيخ علي الطنطاوي طيب الله ثراه في تأريخ الجامع الأموي: أن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك قد طلاها بالذهب من قاعدتها حتى رأسها، إلا أنه لم يتبقى منها سوى الحجارة الضخمة في القاعدة المنسوبة إلى العهد الأموي، أما بقية المئذنة فقد تم تجديدها في عهد السلطان الملك العادل نور الدين زنكي -رحمه الله- في عام 555 هـ/ الموافق 1160م، ثم تم تجديدها في العهد الأيوبي أيام الملك الناصر السلطان صلاح الدين الأيوبي رحمه الله عام 570 هـ/ الموافق 1174م، عندما احترقت مدرسة الكلاسة المتاخمة للمئذنة.
وأكد الشيخ الطنطاوي أن النيران أتت على أجزاء كبيرة منها فلزم تجديدها، ثم تم التجديد الأخير للقسم العلوي فشمل الشرفة ومواضع الفوانيس حتى الذروة في العهد العثماني، ومازالت هذه المئذنة محافظة على شكلها الخارجي وهندستها المعمارية الرائعة حتى اليوم.
وصف مئذنة العروس: ترتفع مئذنة العروس فوق باب الناطفانيين أو باب الكلاسة، وتتربع على البرج الشمالي المربع الشكل، الأموي الطراز والذي يزيد ارتفاعه عن 30 متراً وصولاً إلى بهو تحت شرفة الجذع.
ويوجد على جهات البهو الأربعة فتحات قوسية بعدد فتحتين في كل واجهة، ضمن قوس يضمهما وصولاً إلى الشرفة المحمولة على ركائز من المقرنصات بعدد 14 ركيزة، وتأخذ شرفتها شكل الجذع، يوصل بين البهو والشرفة سلالم للصعود للشرفة المطلة على صحن المسجد.
يحيط بالشرفة درابزين خشبي مصنوع من خشب الجوز القوي، وكان بالماضي جماعة المؤذنين في المسجد يصعدون منارة العروس قبل وقت الصلاة بفترة طويلة نظراً لصعوبة الصعود، وارتفاع شرفة المئذنة، ليرفعوا أصواتهم الشجية بأذان جماعي، وليسمع الجميع الدعوة للصلاة قبل وجود مكبرات الصوت الحديثة، وهذا الأذان الجماعي هو أذان متوارث أحدث في عصور متأخرة، وذلك لضخامة المسجد مما يجعل الجالس في طرفه لا يسمع الأذان، إن رفع في طرفه الآخر، فتقرر منذ زمن أن يقام فيه أذان جماعي بأصوات عدد من المؤذنين المشهورين بعذوبة الصوت، وإتقان فن الأذان، تنساب أصواتهم في اليوم خمس مرات، بالتكبير والتهليل، فتغمر القلوب بدفء الإيمان وبرد اليقين.
وقد دأب التلفزيون العربي السوري في السنوات الماضية على نقل شعائر آذان المغرب الجماعي خلال شهر رمضان المبارك من مسجد بني أمية الكبير، وتم تصوير مدينة دمشق عند الغروب من شرفات مآذن العروس والشرقية.
مئذنة العروس - عروس دمشق
وكانت بالماضي تُرفع صفيحة مسطحة معدنية حمراء اللون لكي تعلق عند دخول وقت الصلاة، وليراها من لم يسمع الأذان، وكانت تُشاهد هذه الصفيحة من جميع أنحاء المدينة، وبعد انقضاء الوقت، تُخفض الصحيفة إلى الأسفل إذاناً بدخول وقت الصلاة.
وترتفع فوق الشرفة مظلة خشبية يغطيها ألواح من التوتياء ومحيطة بجوسق المئذنة.
والجوسق مربع الشكل، يظهر فيه المساند التيجانية وصولاً للشرفة الثانية العلوية المكشوفة والمزنرة بدرابزين حديدي يوجد عليه مساند دائرية لوضع الفوانيس، وكانت مئذنة العروس بالماضي تسرج بالفوانيس الكبيرة في المناسبات الدينية وأفراح الأمة الإسلامية مثل أيام عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد المولد النبوي الشريف وليلة النصف من شعبان، وفي ليلة الإسراء والمعراج، فكانت المئذنة تتلألأ بأنوار الفوانيس الكثيفة التي يسرجها (الدومري) الشخص المكلف بإنارة الفوانيس عند الغروب لتشبه العروس في ليل زفتها لجمالها، ولهذا سميت هذه المئذنة بمئذنة العروس، ويعود هذا الموروث إلى العهد الأموي الأيوبي. أما الجوسق العلوي فينتهي بجوسق مثمن أبلق المداميك مملوكي الطراز يحيط به شرفة ثانية دائرية بدون مظلة، وبها درابزين حديدي للفوانيس أيضاً، لينتهي بذروة بصلية يحيط بها الكرة الحديدية وبدرابزين حديدي يوجد عليه مساند دائرية لوضع الفوانيس ويبلغ ارتفاعها 56 متراً.
والجدير بالذكر أنه يوجد في خاصرة مئذنة العروس، مصغر للمئذنة ذو ذروة بصلية، متصلة بجدع المئذنة الأصلية بواسطة رواق مسقوف وتُعرف باسم (التقيسة)، وقد خصصت هذه الحجرة للمُلبي الذي يلبي إمام الجامع بالتكبيرات، ويلبيه بصوت عالٍ ليسمع كافة المصلين بالصحن الكبير وهي مبتكرة من العهد المملوكي، وقد تم اقتباس هذه الفكرة وتطبيقها في كل من جامع الكريمي بالميدان، وبجامع الشيخ محي الدين في صالحية دمشق. استفاد المماليك من علوها حيث كانوا يرسلون منها إشارات ضوئية تحمل رسائل عسكرية، لتصل عبر أبراج أخرى إلى القاهرة لتنذر بوجود خطر ما. بقيت هذه المئذنة على حالها منذ العهد العثماني حيث تحول مظهرها من عروس شابة إلى مئذنة هرمة قسى عليها الزمن، حتى نهايات العشرين، فمن خلال أعمال الترميم والصيانة العامة التي تناولت الجامع عام 1991م تمت صيانة هذه المئذنة وتزويدها بالإضاءة، وتجديد غرفة المؤذن وصيانة المئذنة الصغيرة، لتعود عروساً واسم على مسمى. وبالجملة أقول: مئذنة العروس قسمها العلوي مجدد في العهد العثماني، وقسمها الأوسط مجدد بالعهد الأيوبي، و أخيراً تعد مئذنة العروس من أجمل المآذن الإسلامية على الإطلاق والتي يزيد عمرها على ألف وأربعمائة سنة.










Ahmad12
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

default رد: مئذنه العروس عروس دمشق

في الأحد 21 مايو 2017, 10:37
يعطيك العافية
بـ نتظـآر آلمزيد من هـذآ آلعطـآء
دمت بكًل خير




avatar
ابو المجد
المدير العام
المدير العام
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

default رد: مئذنه العروس عروس دمشق

في الأربعاء 24 مايو 2017, 16:59
جزاك الله خيراً وبارك فيك
على الموضوع الرائع
للك مني اجمل التحيات

ابو المجد

__











أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة




عازف الكلام
مراقب
مراقب
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

default رد: مئذنه العروس عروس دمشق

في السبت 03 يونيو 2017, 22:38
جزاك الله خيرا
وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله 




avatar
عابرة سبيل
مديرة منتدى
مديرة منتدى
تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر

default رد: مئذنه العروس عروس دمشق

في الأحد 04 يونيو 2017, 13:05
موضوع قمة الروعه
أسعدني جداً قراءته
شكرا لكم
الله يعطيكم العافيه




avatar
حميد العامري
مدير منتدى
مدير منتدى
تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري

default رد: مئذنه العروس عروس دمشق

في الأحد 04 يونيو 2017, 14:08




استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى