منتديات احلى دليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:18
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:17
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:15
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:14
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:13
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:13
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:12
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:11
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:11

- القرآن الكريم شفاء النّفوس



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

- القرآن الكريم شفاء النّفوس

مُساهمة من طرف طائر الحرية في الثلاثاء 27 ديسمبر 2016, 20:42

  بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-------------------------------





 الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنـا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمن جحد به وكفر. وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر، أو سمعت أذن بخبر. اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته، ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين. اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرِنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممــــن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، والطف بنا فيما جرت به المقادير، إنك على كل شيء قدير.

القرآن الكريم شفاء النّفوس :



 أيها الأخوة الكرام إذا ظننتم أن الإنسان أعقد آلة في الكون، فالقرآن الكريم هو تعليمات الصانع، وما من جهة في الأرض أجدر أن تتبع تعليماتها كصانع الآلة، فإذا أردتم السلامة، والسعادة، والفوز، والنجاح، والفلاح، فطبقوا القرآن، لأن الواحد الديان يقول:

هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً

[سورة الإسراء: 9]

 في أي مجال من مجالات الحياة، في أي نشاط من نشاطاتها.

هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً

[سورة الإسراء: 9]

 ثم إن الله سبحانه وتعالى يقول:

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً

[سورة الإسراء: 82]

 شفاء، بمعنى الكلمة الدقيق، النفوس تمرض، مرض الأجساد ينتهي عند الموت، لكن مرض النفوس يبدأ عند الموت، وإلى أبد الآبدين.

يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ

[ سورة الشعراء:88-89]

 والقرآن الكريم شفاء النفوس. 

 أيها الأخوة: مثل منتزع من واقعكم، لو أن إنساناً ألمَّ به مرض، وتوجه إلى الطبيب، وفحصه، وشخَّص المرض بشكل صحيح، ووصف الدواء الصحيح، وأعطاه وصفة، فهل يا ترى إذا قرأ الوصفة قراءة جيدة هل يشفى ؟.. إذا أتقن قراءتها هل يشفى ؟.. إذا حفظها هل يشفى ؟.. إذا اشترى الدواء ولم يأخذه هل يشفى ؟.. لابد من قراءتها، ولابد من شراء الدواء، ولابد من استعمال الدواء.

تطبيق القرآن و جعله منهجاً لحياتنا :

 أيها الأخوة الكرام: آن الأوان للمسلمين أن يتحركوا نحو تطبيق قرآنهم، آن الأوان أن يجعلوه منهجاً، لا كتاباً يُتلى آناء الليل وأطراف النهار، هم في واد والقرآن في واد، إن لم يكن كتاب الله محكماً في بيوتنا، وفي أعمالنا، وفي علاقاتنا، فلسنا نقرؤه، ولو قرأناه آناء الليل وأطراف النهار. 

 أيها الأخوة الكرام: عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

((اقْرَؤوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ اقْرؤوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ))

[مسلم عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ]

 أمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أجل أن تعرف ماذا يعني أمر النبي اقرأ قوله تعالى:

وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

[سورة الحشر: 7]

 القرآن الكريم يأمرك أن تأخذ عن النبي، يقول عليه الصلاة والسلام:

(( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ))

[ مسلم عن أبي أمامة ]

 عَنْ عُثْمَانَ رَضِي اللَّه عَنْه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

((خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ ))

[ البخاري عَنْ عُثْمَانَ]

 خير: اسم تفضيل، خيركم على الإطلاق، من تعلم القرآن وعلمه. تعلمْ وعلِّمْ، اقرأ وأقرئ، تعلم التجويد وعلّم التجويد، تعلم معاني الآيات وعلِّم معاني الآيات، طبق القرآن واحمل الناس على تطبيق القرآن تغدو خير خلق الله.

(( خيرُكمْ من تعلّمَ القُرآنَ وعَلَّمَهُ ))

[البخاري عن عثمان بن عفان ]

 عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

((الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ مَاهِرٌ بِهِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يَقْرَؤُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ فَلَهُ أَجْرَانِ ))

[متفق عليه عن عائشة]

 الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به، ماهر: مطلقة، ماهر في فهم معانيه، ماهر في تطبيقه، ماهر في تجويده، ماهر في تلاوته، الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع به وهو عليه شاق له أجران.

المؤمن كالأترجة طعمها طيب و ريحها طيب :

 أيها الأخوة الكرام: من بلاغة النبي عليه الصلاة والسلام أنه يشبه، ويأتي بالأمثلة: عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:



ينبغي أن تكونوا كالأترجة، مؤمنون وتقرؤون القرآن الكريم، طعمها طيب، وريحها طيب. 

 أيها الأخوة الكرام: بيت من بيوت المسلمين لا يُقرأ فيه القرآن، ولا يُتحدث فيه عن القرآن، وليس فيه مراجع تدل على القرآن، قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح المتفق عليه، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

((إِنَّ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ ))

[ الترمذي عن ابن عباس]

 وعَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُنْفِقُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَار ))

[متفق عليه عن سالم عن أبيه]

 لا حسد إلا في اثنتين، في اثنتين مباح لك أن تغبط أخاك عليهما الحسد هنا الغبطة..

الجنة لكلّ المؤمنين على اختلاف حرفهم و نشاطاتهم :

 أيها الأخوة: أريد أن أضع بين أيديكم هذه الحقيقة، الجنة لكل المؤمنين، ولكل حرف المؤمنين، ولكل نشاطات المؤمنين، هذا يدخل الجنة بماله، وهذا يدخلها بعلمه الذي أنفقه، وهذا يدخلها بخبرته التي نصح بها المسلمين، وهذا يدخلها بحسن بنوته، وهذا يدخلها بحسن أبوته، وهذه تدخلها بحسن تبعلها لزوجها، وهذا يدخلها بحسن أبوته، فالأبوة المثالية طريق إلى الجنة، البنوة المثالية طريق إلى الجنة، تبعل الزوج المثالي طريق إلى الجنة، إتقان العمل، والإخلاص فيه، ونفع المسلمين طريق إلى الجنة، إنفاق المال طريق إلى الجنة، تعليم العلم طريق إلى الجنة، الجنة لكل المؤمنين على اختلاف حرفهم، واختلاف نشاطاتهم، وكل يرقى إلى الله عز وجل بما آتاه الله. 

 الذي آتاه الله المال طريقه إلى الله إنفاق المال، والذي آتاه الله العلم طريقه إلى الله إنفاق العلم، والذي آتاه الله الوجاهة طريقه إلى الله نصرة الضعيف، والذي آتاه الله طلاقة اللسان طريقه إلى الله الدفاع عن المظلوم، وكل له حظ في الدنيا، هذا الحظ ينبغي أن يبتغي به الله والدار الآخرة، دققوا في قوله تعالى حينما قال: الذين أوتوا العلم لقارون الذي أوتي من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة، قالوا: لا تفرح.. لأن المال مؤقت، لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين:

وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ

[ سورة القصص: 77]

 والمؤمن الصادق كل حظ أكرمه الله به، وما منا واحد إلا وله حظ من حظوظ الدنيا تفوق فيه، والمؤمن الصادق يوظف الحظ الذي آتاه الله إياه للدار الآخرة، فإذا هذا الحظ نعمةً يرقى بها إلى أعلى عليين، أما إذا وظفه للدنيا وحدها يهبط به إلى أسفل سافلين.

المداومة على قراءة القرآن الكريم و تفهم معانيه :

 أيها الأخوة الكرام: يُقال لصاحب القرآن في الحديث الحسن الصحيح الذي رواه أبو داود والترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

((يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا ))

[أبو داود والترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو]

 هذا كلام الله، وفضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه، أي كتاب يقع تحت يدك من تأليف بشر، لكن كلام الله كلام خالق البشر، وشتان بين كتاب الله وبين أي كتاب على الإطلاق. 

 عَن أَبِي مُوسَى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

((تَعَاهَدُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَشَدُّ تَفَلُّتًا مِنْ قُلُوبِ الرِّجَالِ مِنَ الْإِبِلِ مِنْ عُقُلِهِ )) 

 

[متفق عليه عن أبي موسى]
 داوم على قراءته، داوم على فهمه، داوم على التأمل في آياته، تدبر آياته، اسأل نفسك دائماً هل أنا مطبق له؟ هذا هو التعهد.
إكرام حامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه من إجلال الله عز وجل :
 أيها الأخوة الكرام، في الحديث الحسن الذي رواه أبو داود قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ ))
[أبو داود عَنْ أبي موسى]
 إنسان متقدم بالسن أمضى شبابه في طاعة الله، شَابَ في الإسلام، إكرام هذا الإنسان من إجلال الله عز وجل.
(( مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ ))
[الترمذي عن أنس]
((إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي ...))
[أبو داود عَنْ أبي موسى]
 هناك غلو، وهناك جفاء، إكرام حامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه من إجلال الله عز وجل :
(( ...وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ ))
[أبو داود عَنْ أبي موسى]
 إنسان سلمه الله عز وجل أمر عشرة أشخاص، وهو يعدل بينهم ينبغي أن تكرمه، وإكرام هذا الإنسان تشجيع له على العدل، وعلى الإحسان. دققوا في هذا الحديث، أن تكرم ذي الشيبة المسلم، وأن تكرم حامل القرآن، وأن تكرم من بيده الأمر، وهو على الصراط المستقيم، هذا من إجلال الله عز وجل. 
 عَنْ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((اقْرَأْ عَلَيَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أأَقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ قَالَ نَعَمْ فَقَرَأْتُ سُورَةَ النِّسَاءِ حَتَّى أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ : فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًاقَالَ حَسْبُكَ الْآنَ فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ ))
[متفق عليه عن عبد الله بن مسعود]
 هذا الحديث يشير إلى أن الإنسان أحياناً يحب أن يسمع القرآن، ولعل نفسه تجيش بالبكاء إذا سمع القرآن.
أحاديث تتحدث عن فضل القرآن الكريم :
 أيها الأخوة الكرام: الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل القرآن الكريم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
(( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال.. ))
[رواه الطبراني عن علي]
 النبي سيد المربين، وإمام المعلمين، ويمكن أن نتبع النبي في الحقائق التربوية التي جاء بها.
(( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال؛ حب نبيكم ))
[رواه الطبراني عن علي]
 لعلكم تفهمون من هذا الحديث أن الأب يجلس إلى أولاده مساءً ويقول لهم: أحبوا النبي، هذا كلام لا معنى له، ينبغي أن تتلو عليهم سيرة النبي، أن تقرأ لهم شمائل النبي، لابد في كل بيت من كتاب يحوي شمائل النبي، سيرة النبي، من أجل أن تعلم أولادك الصغار أن هذا الإنسان الكامل الذي جعله الله رحمة مهداة، ونعمة مزجاة، ينبغي أن نتبعه، وينبغي أن نقتفي أثره، وينبغي أن يكون أسوة لنا، ومثلاً أعلى.
((حب نبيكم، وحب أهل بيته..))
[رواه الطبراني عن علي]
 ينبغي أن تقرأ لهم سيرة أصحابه وآله وأهل بيته، كيف كانوا معه، كيف نصروه، كيف نفذوا أمره، كيف تفانوا في حبه، كيف اتبعوا المنهج الذي جاء به.
((وقراءة القرآن..))
 هذا منهج، منهج تربوي للآباء.
(( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال، حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن ))
[رواه الطبراني عن علي]
 أما إذا امتلأ الطفل من الثقافات المعاصرة التي تهبط بالإنسان إلى مستوى البهيمة، إذا امتلأ ذهنه بأسماء الساقطين والساقطات، وكانت ثقافته من هذا القبيل، فاقرأ السلام على هذا الجيل الصاعد. 
 أيها الأخوة الكرام: المتقدمون في السن يمثلون الماضي، والرجال في سن الكهولة يمثلون الحاضر، لكن الأطفال الصغار يمثلون المستقبل، فإذا أردتم مستقبلاً مشرقاً فربوا أبناءكم، اعتنوا بهم، أدبوهم على ثلاث خصال، على حب نبيكم، وحب أهل بيته، وتلاوة القرآن. 
 ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام يقول:
((إذا أحب أحدكم أن يحدث ربه فليقرأ القرآن))
[الديلمي عن أنس]
 وفي رواية:
(( إذا أحب أحدكم أن يحدثه ربه فليقرأ القرآن ))
 ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام يقول:
((أشراف أمتي حملة القرآن ))
[الطبراني في المعجم الكبير من حديث الجرجاني]
 أحياناً المتفوقون يضعون أسماءهم في لوحة الشرف، ولوحة الشرف عند الله عز وجل فيها أسماء حملة القرآن، الذين فهموه وعملوا به، ثم إن الله سبحانه وتعالى يعد تعلمه، وتعليمه، وتفسيره، وتبيينه، وتطبيقه، والحمل على تطبيقه، يعد هذا من أعظم أنواع الجهاد، قال تعالى:
فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً
 
------------
 
 لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

طائر الحرية
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 13/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: - القرآن الكريم شفاء النّفوس

مُساهمة من طرف عابرة سبيل في الأربعاء 28 ديسمبر 2016, 14:50

السلام عليـــكم ورحمـة الله وبـركاته
بارك الله تعـــالى فيك اخي الكريم
وثقل ميزانــك بما تفعلـــــــه من
مجهود في الدعـوة لدين الله تعالى
وأسأل الله تعـالى أن يجازيك على
عملك هذا خيـــــر الجــــزاء


لك جـل تقديري واحتــرامي
avatar
عابرة سبيل
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: - القرآن الكريم شفاء النّفوس

مُساهمة من طرف علا المصرى في الأربعاء 28 ديسمبر 2016, 17:35

جزاكِم الله كل خير عالأنتقاء الرائع
دمتم بهذا التألق الدائم
avatar
علا المصرى
مستشارة عامة
مستشارة عامة

تاريخ التسجيل : 25/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: - القرآن الكريم شفاء النّفوس

مُساهمة من طرف ساعة صفاء في الجمعة 30 ديسمبر 2016, 17:26

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
لك كل الشكر والتقدير على مجهودك الرائع والمميز
avatar
ساعة صفاء
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: - القرآن الكريم شفاء النّفوس

مُساهمة من طرف ابو القاسم في الثلاثاء 03 يناير 2017, 13:47

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على المجهود القيم في إعداد الموضوع
وإن شاء الله نتمنى أن تكون الإستفادة عامة
تقبل تحياتي .. أخوك في الله ابو القاسم



avatar
ابو القاسم
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 30/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى