منتديات احلى دليل
تربية اللاعنف 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تربية اللاعنف 829894
ادارة المنتدي تربية اللاعنف 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع


تربية اللاعنف



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تربية اللاعنف Empty تربية اللاعنف

مُساهمة من طرف عابرة سبيل في السبت 24 ديسمبر 2016, 16:17



تربية اللا عنف ...



د. اسعد الامارة - السويد 



استاذ جامعي وباحث سيكولوجي 





اذا كانت التربية هي عملية التكيف والتفاعل بين المتعلم " الفرد " وبيئته التي يعيش فيها ، فهي في الاساس عملية تطبيع مع الجماعة وتعا يش مع الثقافة ، وهي بالتالي حياة كاملة في أي مجتمع ، وتحت أي ظروف معينة ، أ ذ ن هي عملية تشكيل وصقل للانسان وهي في النهايه النتاج الذي نشكل به انفسنا . 



اما اللاعنف فيعرف بأنه سلوك انساني لا يمكن فصله عن القدرة الداخلية والروحيه على التحكم بالذات وهي المعرفة الصارمة والعميقة للنفس . 



وكلا المفهومين يحتاج العنايه والرعاية والتوجيه المستمرمنذ نعومة الاظافر حتى ينشأ الفرد او المجتمع على نمط هذا السلوك ، فهو تربية قبل كل شيئ وهوتوجيه يقوم به الوالدان ، وارشاد يقوم به المجتمع نحو الاهدا ف ا لسلميه ا لساميه ، كما يتم تكوين القيم المتعلقة بالصدق والامانه وحب الوطن واحترام الكبير والعطف على الصغير ، واحترام الجار ، وامتداد العاطفة من جيل الى جيل دون استخدام القسوة او الترهيب ... 



ان مسار التربية طويل لا من حيث الزمن فحسب بل من حيث الجهد المبذول والطاقات والامكانيات المسخره لها ، واحيانا يكون متتابع للسلوكيات وتحتاج الى تعديل في احيان كثيرة وتكون عبر القنوات المتعددة واولها الاسرة الصغيرة ثم تمتد الى المجتمع الصغير ثم المجتمع الاكبر ... 



ان جميع الاديان نبذت العنف وركزت على التربية الفاضلة القائمة على الايمان وتعاليم الاديان والاهتداء بالمثل العليا التي جاءت بها وربت أبناءها على تلك المبادئ حتى رسخت قيما لم تعهدها الانسانية ومنها حب الانسان لاخيه الانسان والتعاون ومساعدة الاخرين والكف عن الايذاء والاعتماد على الاخوة لكل البشرية وقول الامام علي بن ابي طالب ( رضى الله عنه ) أحسن دليل بقوله : عاتب اخاك بالاحسان اليه ، واردد شره بالانعام عليه . 



ولنا ان نستهدي في رسول الله نبي الانسانية ( محمد ) ( صلى الله عليه وسلم ) اعظم الدلائل من تعامله مع آل بيته ومع المقربين والاخرين من بني البشر ، فالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يؤدي دورا اجتماعيا فضلا عن الدور التربوي في وضع اسس جديدة لهذه المبادئ بقوله :افاضلكم ا حسنكم اخلاقا ً، الموطئون اكنافاً ، الذين يألفون ويؤلفون وتوطأ رحالهم . ان اعظم دوافع تربية اللاعنف لدى رسول الله هي الثبات على المبدأ والتمسك بالعقيدة التي بشر بها جميع الناس من كل الملل والاعراق ، فاللاعنف ربما من المبادئ الكبرى التي دعى اليها نبي الرحمة خلال حياته قبل واثناء دعوته للرسالة الاسلامية وبعد وفاته وهي المبادئ الوحيدة التي تلائم الفطر الانسانية السليمة وتؤلف بين دوافع الرحمة لدى الانسان ودوافع الجانب الحيواني حتى ان غلبة دوافع الرحمة ادى الى سيادة قيم الانسنة بل وقيم القدرة على الثبات في مواجهة النفس ودوافعها الغريزية نحو الحيوانية . ان لرسول الله منحنيات لا حصر لها في تربية وتنشئة اللاعنف كسلوك عند البشرية فهو يضع صلة الرحم في احد هذه المنحنيات النفسية فهو يقول ( صلى الله عليه وسلم ) : تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك ، فانك اذا فعلت ذلك كان لك من الله عليهم ظهيراً . 



اما نبي الانسانية السيد المسيح عيسى بن مريم ( عليه السلام ) فكان من اكبر دعاة تربية اللاعنف بين البشرية بقوله : طوبى للرحماء ... طوبى لانقياء القلب ... طوبى لصانعي السلام . فهو يدعو الى تربية السلم واللاعنف والرحمة بين الناس ، حتى ا نه ( عليه السلام ) قال في انجيل لوقا : اقول لكم ايها السامعون : احبوا اعداءكم ، احسنوا الى مبغضيكم ، باركوا لاعينكم ، وصلوا لاجل الذين يسيئون ا ليكم . ا ن دعوات نبي ا لسلام عيسى بن مريم (عليه السلام ) الى تنمية اللاعنف وتربية المبادئ والقيم الداعية الى اللاعنف هي من اعظم دعوا ت الانبياء والصالحين الى التربية الحقة ... 



أ ذ ن لماذا الانسان في خصام مع جاره وقريبه ؟ لانه في عدم سلام مع نفسه ، ولماذا هو في عدم سلام مع نفسه ؟ لانه فاقد للسلام مع الهه. 



التربية كما يقول الفيلسوف وعالم الاجتماع الشهير ( اميل دوركايم ) هي تكوين الافراد تكوينا اجتماعيا يتم ذلك بالعمل الذي تحدثه الاجيال الراشدة في الاجيال التي لم تنضج بعد ، النضج اللازم للحياة الاجتماعية . 



ان التربية هي نضج وايمان بمبدأ ومعتقد لاسيما ان الانسان مجبول على الخير ، كما يقول الشيخ محمد عبده ،ولهذا تقوم على ترقية العقل ، وتنمية الاستقلال في الفكر .. 



من العروف ان اهداف التربية هي الوصول الى غاية معينة ويقال عنها انها تستهدف هدفا ويصل الانسان لهذا الهدف عندما يتبصر في الظروف المحيطة ويفكر في نتائج سلوكه وينظر فيما يعنيه على السير في الطريق الى غايته المنشودة ، ويفكر في نتائج هذا السلوك ا و التصرف ، سلبا ا و ايجابا ومن ثم يرسم خطته لتحقيق مقصوده ، وعندها يصل الى غايته ويحقق هدفه ، فكما التربية تبنى على اهداف عامه ثم تختزل الى الاهداف السلوكية الخاصه ، فلابد من القول ان اعظم اهداف التربية هوتنمية وتنشئة اللاعنف بين الابناء من جيل الى جيل كما تزرع الاسرة مبدأ الاخلاص في العمل لدى الجيل ، وكذلك تنمية حب الانتماء للوطن ، وتنمية التفاني في المساعده وابداء العون ...الخ من القيم ، يجب ا ن يغرس الاباء والامهات مبدا اللاعنف لدى الابناء .. وليس نقيضه في الدعوة الى الثأر والتعصب والتطرف والتمسك بالقيم الباليه مثل الانتقام والتعنصر ونبذ الاخر مهما كان مذهبه ا و دينه ا و لونه او جنسه او انتماؤه ... لهذا نقول ا ن من الواجب ا ن يكون الهدف التربوي نحو تنشئة مبدأ اللاعنف مقترنا بالتربية من خلال ا ن يكون : 



- عاما لكل الناس 



- شاملا جوانب الحياة جميعها 



- مؤديا الى التوازن والتوافق 



- مرنا ، مسايرا لاختلاف الظروف والاحوال والعصور والبلدان 



- صا لحا للبقاء والاستمرار والرسوخ 



- مناسبا للكائن الانساني موافقا لفطرته كما اكد عليها الشيخ محمد عبده من حيث هو فرد ، ومن حيث هو جماعة . 



- مؤثرا في سلوك الطفل والآمي والمتعلم والمثقف .



يرى علماء النفس والتربية ان للتربية وظيفة تتمحور في تزويد الطفل ببعض الاداءات التي يكتسبها بعد ولادته كما هو مزود بالقدرات التي يولد بها بيولوجيا مثل قدرته على الرضاعة ، وافراز الفضلات مع استعداد لتقبل التكيف مع المجتمع المحيط ، ولكن ذلك الاستعداد يحتاج بالتالي لمن يوجهه ويرشده الى معرفة الحاجات اللازمة ليستطيع العيش مع جماعته وهنا تأتي وظيفة التربية في نقل الانماط السلوكية اليه ومنها ، وربما اهمها تعليمه كيف يكون انسانا قلبا وقالبا ، اي مؤمنا بأحقية وجود اخيه الانسان دون اية نوازع بالانتقام او التعصب او التطرف ، وتأتى ذلك من خلال اللاعنف اولا ، ثم اكسابه الخبرات الجديدة النابعه من قيم ومعتقدات ونظم وعادات وتقاليد وسلوك الجماعة حتى تغدو تربية اللاعنف تثقيف للنفس ، وكلما كانت منقاة ، خالية من نوازع الانتقام وا لثار و تبتعد عنها مهما كانت الظروف ، فهي ترضيه اولا ثم ترضي ايمانه المطلق بدينه ا و مذهبه ا و منهجه ... 



فاللاعنف هو تربية وسلوك وتنمية قدرات متعمدة نحو انسنة الانسان ضمن تطبيقات هذا المبدأ الانساني لذا فضرورة التشعب في مبدأ اللاعنف ضمن اسس ابنية التربية منذ تكوين القيم الاولى لدى الطفل ،وهو النهج الاسمى في حياة الانسان لكي يأخذ مداه في التنشئة عبر المراحل اللاحقة . 



ا ن مبدأ اللاعنف بكل اشكاله يقوم على فهم واحد هو احترام الانسان ككائن بشري لايمكن فناؤه او تدميره ، كما هي التربية تقوم على اسس نظام سلوكي يكتسبه الانسان ويقوم على معتقدات ومبادئ وقيم تمثل العلاقات الاجتماعية بين ا لناس ، يتوارثونها من جيل الى آ خر . 



أرجو أن تكونوا قد أستفدتم من المقالة
عابرة سبيل
عابرة سبيل
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية اللاعنف Empty رد: تربية اللاعنف

مُساهمة من طرف ابو المجد في السبت 24 ديسمبر 2016, 20:41

الله يعطيك الف عافيه
طرح جميل بارك الله فيك وشكرا لك
ودي

كنت هنا /ابو المجد


تربية اللاعنف 7fad1daba2




تربية اللاعنف SxS06334

تربية اللاعنف 01110
تربية اللاعنف Carsclub_48078126

أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
ابو المجد
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية اللاعنف Empty رد: تربية اللاعنف

مُساهمة من طرف علا المصرى في الأحد 25 ديسمبر 2016, 21:03

جزاكِم الله كل خير عالأنتقاء الرائع
دمتم بهذا التألق الدائم
علا المصرى
علا المصرى
مستشارة عامة
مستشارة عامة

تاريخ التسجيل : 25/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية اللاعنف Empty رد: تربية اللاعنف

مُساهمة من طرف طائر الحرية في الثلاثاء 27 ديسمبر 2016, 20:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجـودك المتواصـل والجميـل معنا
تحياتـــي الحــاره 

طائر الحرية
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 13/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية اللاعنف Empty رد: تربية اللاعنف

مُساهمة من طرف wardi في السبت 07 يناير 2017, 14:15



السلام عليكم ورحمة الله ..
~
بارك الله فيكم على الموضوع الأكثر من رائع ..
~
جزاك الله خيراً وآآصل ..
~
تحياتي

wardi
مشرف
مشرف

تاريخ التسجيل : 05/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى