منتديات احلى دليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
الجمعة 14 سبتمبر 2018, 13:05
»   
الجمعة 14 سبتمبر 2018, 13:01
»   
الإثنين 10 سبتمبر 2018, 11:24
»   
الأحد 09 سبتمبر 2018, 17:59
»   
الجمعة 31 أغسطس 2018, 18:50
»   
الجمعة 24 أغسطس 2018, 00:46
»   
الجمعة 24 أغسطس 2018, 00:42

أحكام الصيام



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحكام الصيام

مُساهمة من طرف منصورة في الجمعة 17 يونيو 2016, 18:48

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نعرض بتوفيق الله تعالى بعضا من أحكام الصيام .وذلك على مذهب الإمام الشافعي
أولا :تعريف الصيام لغة الإمساك قال تعالى حكاية عن مريم
(إنى نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا)
ومن الآية يعلم أن الصوم معناه الإمساك عن الكلام إذن الصوم عند علماء اللغة مطلق الإمساك فالسكوت عن الكلا م إمساك والصوم عن الطعام والشهوة إمساك وكل شىء كان فى استطاعة الانسان أن يعمله فأمسك عنه فهو صوم عن هذا الشىء

وشرعا : إمساك عن المفطر على وجه مخصوص مع النية
الدليل عليه من القرآن قول الله تعالى(كتب عليكم الصيام )
ومن السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)
وفرض فى شعبان فى السنة الثانية من الهجرة
وشرائط وجوبه
 1-إسلام
2- بلوغ
3- عقل
4- إطاقة الصوم
 فلا يجب الصوم على كافر وجوب مطالبة فى الدنيا ولا يجب على صبى وإن صام يقبل منه ولا يجب على مجنون
ولا يجب على كبير فى السن لا يقوى على الصوم أو مريض مرضا لا يرجى شفاؤه

وفرائض الصوم
أولا : النية فلابد من أن ينوى فى صوم الفرض كرمضان أو النذر أو الكفارة الصوم من الليل
قال صلى الله عليه وسلم(من لم يبيت النية قبل الفجر فلا صيام له)
وينوى لكل يوم على حده لأن كل يوم من رمضان عبادة مستقلة ولا يصح أن ينوى الشهر كله
والمعتمد فى فقه الشافعية أنه إذا تسحر ليصوم أو شرب ليدفع العطش نهارأو نزع عن الجماع فإن ذلك فى حد ذاته نية
ولا يجب تبييت النية لصوم النفل لأن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصبح فيسأل بعض نسائه
(هل عندكم طعام فتقول لا فيقول إنى إذنا أصوم)
وهذا يعنى أنه لم قد يبيت النية بدليل أنه سأل عن الطعام

ثانيا من الفرائض تعيين النية فيجب أن يحدد عن أى فرض يصوم هل عن رمضان أو عن النذر أو عن الكفارة
الثالث الإمساك عن كل مفطر وسيأتى الكلام عن المفطرات
الرابع معرفة طرفى النهار يقينا أو ظنا لقوله تعالى
(وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل)
فلابد قبل أن يأكل يتأكد من دخول الوقت فى الافطار وبقاء الوقت فى السحور

مفطرات الصائم
أولا:ما وصل من عين وإن قلت كسمسمة عمدا مختار عالما بالتحريم إلى مطلق الجوف من منفذ مفتوح
فلو وصل شىء إلى جوفه بلا قصد لا يفطره وكذلك لو أكره على الطعام والشراب لا يفطرولو فعل شيئا ولا يدرى أنه بذلك يفطر فإنه لا يفطر وبالأخص لو كان قريب عهد بالإسلام أو نشأ بعيدا عن العلماء
ولا عبرة بكون الشيء الداخل الى الجوف صغير أو كبير فمهما صغر فانه يفطره
والمنافذ المعتادة التي إذا دخل منها الطعام أفطرت الصائم هى الفم والأنف والأذن والقبل والدبر فأى غذاء أو دواء يدخل عن طريق هذه المنافذ فهو مفطر للصائم وعلى ذلك فالتقطير في باطن الأذن مفطر
الثاني من المفطرات الحقنة فى أحد السبيلين(القبل والدبر)
فأى شىء يدخل عن طريق القبل والدبر فهو مفطر للصائم

والحقنة تحت الجلد استقرت الفتوى على عدم إفطارها للصائم
الثالث القىء عمدا فلو تعمد القيء أفطر بذلك ولو غلبه القيء لا يفطر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ومن استقاء فليقض)ومعنى ذرعه أي غلبه ومعنى استقاء أي فعل ما يجعله يتقيأ

الرابع الوطء وهوادخال فرجه في فرج امرأة أو بهيمة أو دبرا من آدمي أو غيره سواء أنزل أم لا
الخامس إنزال المنى ولو قطرة بشرط أن يكون الإنزال نتيجة لمسه لإنسانة أو إنسان أو خلافه
أما لو أنزل بسبب التفكير في الجماع أو النظر فانه لا يفطر

السادس الحيض فنزول دم الحيض ولو قطرة قبل غروب الشمس ولو بلحظة مفطر
السابع النفاس وهو الدم الذي ينزل من المرأة عقب الولادة والثامن الجنون
والتاسع الردة عن الإسلام أعاذنا الله تعالى منها
مستحبات الصوم :
يستحب للصائم:
أولا: تعجيل الفطر
ثانيا: تأخير السحور
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(لاتزال أمتى بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور)
ثالثا: أن يفطر على رطبات وإلا فعلى تمرات وإلا فحسا حسوات من ماء لما ورد فى الخبر
(كان النبى يفطر قبل أن نصلى على رطبات فان لم يكن فعلى تمرات فان لم يكن حسا حسوات من ماء)رواه الترمذى
رابعا: ترك فحش الكلام لأن ذلك يبطل ثواب الصوم للحديث(فاذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ..)
كما يستحب إحياء ليالى رمضان فى قراءة القرآن وأن يعتكف العشر الأواخر من رمضان
وأن يقول عقب فطره اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول ذلك
ما يحرم صومه من أيام :
يحرم صوم العيدين يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وذلك لنهى رسول الله عن ذلك
كما يحرم صوم أيام التشريق الثلاثة يعن اليوم الثانى والثالث والرابع لعيد الأضحى وهى تسمى بأيام منى ذلك لأن الرسول قال أيام منى أكل وشرب وذكر الله تعالى)
ويكره صوم يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان لقول عمار بن ياسر من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم
الأعذار المبيحة للفطر
1- هناك أعذار تبيح الفطر وعلى المفطر الكفارة وهى المريض بمرض دائم لايرجى الشفاء منه غالبا ويجب أن يحكم بذلك الطبيب العدل المسلم وكذلك الشيخ الكبير الذى لا يقدر على الصوم لقوله تعالى
(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)
2- وهناك أعذار تبيح الفطر وعلى المفطر القضاء كالمسافر سفرا مباحا بلغ سفره مسافة ثمانين كيلوا مترا وكذلك المريض مرضا مؤقتا غير دائم وكذلك الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما فقط
3- أما الحامل والمرضع إذا خافتا على أولادهما فيجب عليهما القضاء والكفارة قال الشافعية لأنه فطر ارتفق به شخصان
حكم من وطىء وهو فى نهار رمضان
من وطىء فى نهار رمضان عامدا غير مكره وغير ناسى سواء كانت الموطوءة آدمية أو حيوان عليه وعلى الموطوءة القضاء وعلى الرجل الكفارة
ماهى الكفارة؟؟
الكفارة على الترتيب عتق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا
وذلك للخبر الوارد فى الصحيحين أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلم وقال يارسول الله هلكت قال
(وما أهلكك؟ واقعت امرأتى فى رمضان قال هل تجد ما تعتق رقبة؟ قال لا قال فهل تستطيع أت تصوم شهرين متتابعين قال لا قال فهل تجد ماتطعم ستين مسكينا قال لا ثم جلس فأتى النبى بعرق فيه تمر فقال تصدق بهذا فقال على أفقر منى يارسول الله فوالله ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منى فضحك النبى حتى بدت أنيابه ثم قال اذهب وأطعمه أهلك)
ومعنى كلمة عرق أى مكتل أو مقطف يصنع من الخوص ومعنى لابتيها أى جبليها
ومن مات وعليه صيام من رمضان وكان لم
يتمكن من القضاء بأن مرض مثلا فى رمضان واستمر مرضه حتى مات فلا شىء عليه
وأما من تمكن من القضاء كأن شفى مدة تسمح
بقضائه تلك الأيام ولم يقض ففيها رأيان الأول يصوم عنه وليه يعنى ورثته.
الثانى يطعم عنه ورثته وبعد فهذا ما استطعت فعله راجيا العلى القدير أن ينفع به وأن يتقبله منى
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
avatar
منصورة
المديرة العامة النائبة الاولى
المديرة العامة  النائبة الاولى

تاريخ التسجيل : 05/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام الصيام

مُساهمة من طرف علا المصرى في الجمعة 17 يونيو 2016, 21:25

مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرًه وَالله يًَعِطٍِيًَكًى ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَلَىِ ألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ
avatar
علا المصرى
مستشارة عامة
مستشارة عامة

تاريخ التسجيل : 25/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام الصيام

مُساهمة من طرف ابو المجد في الجمعة 17 يونيو 2016, 21:35

موضوع جميل يستحق التقدير
تقبلي مروري
بكل ود واحتراااااااااام











أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
avatar
ابو المجد
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمل/الترفيه : تقني
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام الصيام

مُساهمة من طرف نور الهدى في الأربعاء 06 يوليو 2016, 13:09

الله يمدك ب الصحة والعافية
واللهم اجعلنا ممن غفرت لهم بهذا الشهر الفضيل
ورضيت عنهم ي أرحم الرحمين
كلام جدآ جميل ومرتب وعميق
يعطيك العافية يارب
موفقة بإذن الله
avatar
نور الهدى
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 13/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام الصيام

مُساهمة من طرف صفاء الروح في الجمعة 08 يوليو 2016, 14:08

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

سلمت أختااه على الطرح المباارك

جعله المولى في ميزاان حسناتك





avatar
صفاء الروح
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى