منتديات احلى دليل
 الرعاية بالمسنين 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الرعاية بالمسنين 829894
ادارة المنتدي  الرعاية بالمسنين 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
اليوم في 00:09
»   
اليوم في 00:09
»   
الإثنين 17 يونيو 2019, 19:55
»   
الإثنين 17 يونيو 2019, 19:54
»   
الإثنين 17 يونيو 2019, 19:53
»   
الإثنين 17 يونيو 2019, 19:53
»   
الإثنين 17 يونيو 2019, 17:06

الرعاية بالمسنين



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

 الرعاية بالمسنين Empty الرعاية بالمسنين

مُساهمة من طرف همس القمر في الثلاثاء 12 يناير 2016, 18:42


 الرعاية بالمسنين F4 الرعاية بالمسنين Salam الرعاية بالمسنين F4


 الرعاية بالمسنين Db5424f920789f8886a53079ec05347a

 الرعاية بالمسنين 97_1292918822

 الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4









إِنَّ الْحَـــــــمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْــتَنْصِرُه









وَ نَــــعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُــــرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَــــاتِ أَعْمَالِنَا









مَنْ يَـــهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِــــلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُـضْلِلْ فَلَا هَــــادِىَ لَه









وَ أَشْــــــــــهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْــــــدَهُ لَا شَــــــرِيكَ لَه







وَ أَشْـــهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا









أَمَّـــا بَعْــــد:





 الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4  الرعاية بالمسنين 1188676lfbtkiltp4





[rtl]
{{الرعاية بالمسنين}}
[/rtl]



[rtl]((للأمانة..الكاتب. دار مسنين البيت بيتك[size]))
[/rtl]

[rtl] الرعاية بالمسنين 1630963pftbu9ceih[/rtl]



[rtl] الرعاية بالمسنين 801eed1f266e1 [/rtl]

[rtl] الرعاية بالمسنين 8535c9a94beeadd1bb074dc2dab3af46fecb74e0[/rtl]

 

[rtl]صحيح ان مشوار الشيخوخة يبدأ فى الاربعينات من العمر ولكن على الانسان الا يستسلم لها، بل عليه ان يقوم باجراءات من شأنها ان تبطىء من وتيرتها وتخفف من وطأة معالمها .. فهى وان كانت مرحلة من مراحل العمر فانها تتسم بتغيير وظائف لانسان الفيسولوجية والنفسية [/rtl]

[rtl]والاجتماعية .. وكل من هذه الوظائف مرتبط بالآخر ومعتمد عليه، فالتغيرات الفسيولوجية قد تؤدى الى التغيرات النفسية او العكس، ثم ان التغيرات الاجتماعية قد تؤدى الى الاثنين معا او الى احدهما فالحياة دورات..[/rtl]

[rtl]
ادورة نشب فيها بعد ان كنا صغارا ضعفاء واخرى نكبر فيها لنكون شبابا يافعين ثم نشيخ فنكون كبارا وكهولا لا حول لنا ولا قوة. المهم ان يظلل ما اوصى به الله وتعالى ونادى به العلماء نصب اعيننا، فلا أف ولا ضجر ولا نهر ولا قهر، معاملة بالحسنى والاحسان للوالدين والأجداد وخفض الذل من الرحمة لهم واحاطتهم بالدفء الأسرى والعائلى.
بداية يقول الدكتور محمد بهائى السكرى ـ استاذ علم وظائف الأعضاء بطب الأزهر ـ ان الانسان عندما يتقدم به العمر تطرأ عليه تغيرات فسيولوجية ظاهرة ولهذا فان جميع انسجة الجسم تتأثر كلما تقدم الانسان فى العمر تطرأ عليه تغيرات فسيولجية ظاهرة ولهذا فان جميع انسجة الجسم تتأثر كلما تقدم الانسان فى العمر كما تتأثر بتعرضه لمختلف ضعوط الحياة وظروفه البيئية سواء من حيث كونها ضغوطا صعبة او قاسية او ماتحتويه بعض الأطعمة من سموم كيميائية او غير كيميائية فهذه الاشياء مجتمعة او متفرقة تؤثرعلى قوة الخلايا وحيوتها وتجددها ومن ثم يجب الالتفات الى عدة امور يأتى على رأسها الغذاء فالغذاء له تأثير مهم حيث يعجل بظروف الشيخوخة او يؤخرها فقد ثبت علميا ان الانسان اذا ما تناول غذاء متوازنا محتويا على كل العناصر الضرورية فان ذلك يساعد خلاياه على التجدد وخصوصا ما تناول الفيتامينات والعناصر النادرة التى توجد فى اغذية معينة مثل فيتامينات “س.و.ج وأيضا ذلك التى توجد بزيوت الاسماك.
ايضا فان الجهاز العصبى الذى يلعب دورا مهما فى حياة الانسان باعتباره مسؤولا عن الذاكرة والكلام والتوافق العضلى والتفكير فانه يتأثر بتقدم العمر ومن عجائب الخالق سبحانه وتعالى ان كبار السن دائما ما يتذكرون ماضيهم البعيد منذ ايام الطفولة والصبا حيث ان ذكرياتهم الحديثة تصبح فى طى النسيان اما الجهاز الهضمى والقلب فان المسن تقل لديه الرغبة فى الطعام وتنقص لديه الرغبة فى الطعام وتنقص لديه الشهية كما تقل القدره على هضم المواد الدسمة.
ان قلب المسن وجهازه الدورى يتأثران بصفة عامة فتصاب عضلة القلب بالضعف نظرا لقلة حركته مما يؤدى به للاصابة بمرض تصلب الشرايين والذى بدوره يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ثم يحدث قصور بالدورة التاجية وفى النهاية امكانية حدوث جلطة فى داخل الشرايين سواء بالمخ او القلب و السؤال الذى يتبادر للذهن ماهى علاقة الأمراض العضوية بالأمراض النفسية بالنسبة للمسنين؟
يجيب عن هذا الدكتور محمود عبد الرحمن حموده استاذ الأمراض العصبية بطب الأزهر ـ فيقول اتفق العلماء والأطباء على ان هناك امراضا عضوية يرجع السبب فى اصابة الانسان بها الى العوامل النفسية وعلى رأسها الاكتئاب والقلق.. ولذلك أطلق عليها الأطباء الأمراض “النفس جسمية” لأن النفس تمرض اولا ثم ينعكس ذلك على أعضاء الجسم ومن ثم فان المسنين يحتاجون الى رعاية ومعاملة خاصة شديدة الدفْ والحنان..
ويلاحظ ان حاسة السمع لدى المسن تقل ويضعف بصره ولمسه وشمه وتذوقه ولأن هذه الحواس هى مداخل الادراك للبيئة المحيطة فان تفاعل المسن مع بيئته يقل تبعا لذلك بل ان قصور الحواس فى اداء وظائفها يؤدى الى ما يسمى اخطاء الادراك حيث يخطىء المسن فى تفهم من حوله.
وفيما يتعلق بالجهاز العصبى للمسن فان نشاط هذا الجهاز يضعف تدريجيا وتبطء استجاباته ومنعكساته العصبية ويؤدى الى اصابته ببطء فى التفكير وخلل بالذاكرة ونقص الحماس وزيادة الحذر وغفوات من النوم اثناء النهار وبصورة عامة قلة الأداء العقلى ونقص الذكاء.
ان معاملة المسن نفسيا تتوقف على مدى فهمنا لتلك المتغيرات السابقة بشكل يؤهلنا للتعامل معها فالمسن اصبح ضعيفا يحتاج الى المساندة من جميع كل من حوله ليشعر بالقوة لأن شعوره بالضعف يفقده الثقة بالنفس ويفقده شعوره بالامان فى حين ان المساندة الاجتماعية تحقق له قوته.
كثيرا من كبار السن يعتقدون ان اضطرابات النوم شىء حتمى الحصول كلما تقدم العمر بهم وبالتالى فانهم غالبا لا يذكرون هذا الأمر للطبيب المعالج وهذا من الأمور الخاطئة حيث ان اضطرابات النوم غالبا ما تؤثر على صحتهم الجسدية والعقلية وان الدراسات اثبتت ان عدم اخذ المسن كفايته من النوم يؤدى الى بطء اداء وظائف الجسم الحيوية وتصبح هناك احتمالات للاصابة باضطرابات القلب والدورة الدموية، واضافت ان كثرة الشعور بالنعاس اثناء النهار هو أفضل مؤشر على تدنى المستوى الصحى للمسن حيث اشارت العديد من الدراسات ان نسبة معاناة كبار السن من اضطربات النوم ولتفادى هذا الأرق الذى تنجم عنه قلة النوم انه يجب على المحيطين بالمسن المحافظة على جدول المواعيد ثابتة للنوم مع تجنب النوم فى اوقات النهار مع ضرورة الاكثار من تعرض المسن للضوء اثناء النهار واوائل المساء لآن ذلك سيساعد عند اطفاء الأنوار اثناء الليل على سهولة النوم والحفاظ على الاستحمام بالماتد الدافىء قبل ساعتين من موعد النوم وتجنب ابتعاده على الكافيين كالشاى او القهوة او بعض الأدوية المسكنة للألم، وخصوصا فى المساء وضرورة تقليل تقديم السوائل حتى لا تثير الرغبة لديه فى تكرار التبول اثناء الليل وجعل آخر وجبة يتناولها قبل ساعتين من موعد النوم مع تهيئة غرفة النوم فقط.
ينصح اطباء التغذية بضرورة اختيار اطعمة معينة للمسنين وهى تلك التى تحتوى على فيتامين “ث” الذى يعمل على دعم الجهاز المناعى وله دور فى محاربة الشيخوخة ويتوافر فى الجوافة والبقدونس كذلك فيتامين “بيتا ـ كاروتين” وهو مضاد للسرطان ومقاوم للشيخوخة وصديق وفى للجهاز المناعى والقلب والأوعية الدموية والعين وهو موجود بكثرة فى الخضروات والفواكه الصفراء اللون وكذلك فيتامن “ايه” ويحتل هذا الفيتامين مرتبة مهمة فى سلم الاكسدة وهذا يسهم بصفة عامة فى ابعاد الاصابة بشبح الامراض القلبية الوعائية ويتوافر هذا الفيتامين بزيت الذرة وزيت الصويا واخيرا يصف الدكتور رشاد علاجا لهؤلاء المسنين بالالتزام بالتحلى بالصبر وعدم مجافاتهم والتعامل معهم كأطفال كبار ورعايتهم رعاية اسرية دافئة واشعارهم بالحنان حتى يستشعروا اهميتم وانهم مازالو محط اهتمام الأسرة.
[size=undefined][size=undefined][size=undefined] الرعاية بالمسنين 1175934op0ke584qv [/size][/size][/size][/rtl]
[/size]





[size=undefined][size=undefined][size=undefined] الرعاية بالمسنين 13079554171981
[/size][/size]



[rtl] الرعاية بالمسنين 213113Barres_divers__27_ الرعاية بالمسنين 213113Barres_divers__27_ الرعاية بالمسنين 213113Barres_divers__27_ الرعاية بالمسنين 213113Barres_divers__27_ [/rtl]
[/size]





[rtl][size=32] الرعاية بالمسنين 286ea4920ad3121f33be9ded53ca781a
[size] [/size][/rtl]


ولا تنسو أخوكـــــــــ في الله ــــــــم

اللهم إنا نسألك زيادة في الدين ،
وبركة في العمر ،
وصحة في الجسد ،
وسعة في الرزق ،
وتوبة قبل الموت ،
وشهادة عند الموت ،

ومغفرة بعد الموت ،

وعفوا عند الحساب ،

وأمانا من العذاب ،

ونصيبا من الجنة ،

وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم،
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

واشفي مرضانا ومرضى المسلمين ،
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات

والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ،
اللهم ارزقني قبل الموت توبة

وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ،
اللهم ارزقني حسن الخاتمة ،

اللهم ارزقني الموت وانا ساجد لك يا ارحم الراحمين ،
اللهم ثبتني عند سؤال الملكين ،

اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة
ولا تجعله حفرة من حفر النار ،

اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ،
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ،

اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ،
اللهم قوّي ايماننا ووحد كلمتنا

وانصرنا على اعدائك اعداء الدين ،
اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم ،

اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان ،
اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهما

وتجاوز عن سيئاتهما وادخلهم فسيح جناتك،
والحقنا بهما يا رب العالمين ،

وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم





 الرعاية بالمسنين C1q83341

 الرعاية بالمسنين A241715975fe6207b7a117c8f24a33e6

[size=32]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/size]

[/size]
اللهم اهدِنا فيمَن هديت .. وعافنا فيمن عافيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِنا شر ما قضيت .. انك تقضي ولا يقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك .. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا .. ومتعنا اللهم باسماعِنا وأبصارِنا وقواتنا ما أبقيتنا .. واجعلهُ الوارثَ منا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من يعادينا
همس القمر
همس القمر
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 10/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الرعاية بالمسنين Empty رد: الرعاية بالمسنين

مُساهمة من طرف علا المصرى في الثلاثاء 12 يناير 2016, 19:36

طـــرح جميل رائــــع موفـــقين
شكرا لك لإنتقاءك وإختيارك
يسلم المجهــود المميــز
تحيــآآتي للجميع
علا المصرى
علا المصرى
مستشارة عامة
مستشارة عامة

تاريخ التسجيل : 25/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الرعاية بالمسنين Empty رد: الرعاية بالمسنين

مُساهمة من طرف نور الهدى في السبت 23 يناير 2016, 14:01

السلام عليكم ورحم الله

مشاركة كلها تميز كالعادة احسنتم الاختيار

تسلموا على الموضوع المميز والمجهود الجميل

واصلوا التالق فى فضاء منتدانا

فى انتظار جديدكم الرائع


تقبلوا مروري

نور الهدى
نور الهدى
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 13/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الرعاية بالمسنين Empty رد: الرعاية بالمسنين

مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في الأحد 24 يناير 2016, 16:18

بارك الله فيك
باقات الورد لجمال طرحك
 الرعاية بالمسنين Scarlett_roses1
فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء
مشرفة
مشرفة

تاريخ التسجيل : 26/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الرعاية بالمسنين Empty رد: الرعاية بالمسنين

مُساهمة من طرف لؤلؤة الكون في الأحد 07 فبراير 2016, 17:14

جَزْاك الله خَير الجًزاء
كُل الشُكْر والتَقْدِير لَك
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي 
لؤلؤة الكون
لؤلؤة الكون
المراقبة العامة
المراقبة العامة

تاريخ التسجيل : 20/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى