منتديات احلى دليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
الخميس 02 أغسطس 2018, 20:44
»   
الأحد 15 يوليو 2018, 12:50
»   
السبت 14 يوليو 2018, 17:37
»   
السبت 14 يوليو 2018, 17:14
»   
السبت 14 يوليو 2018, 16:33
»   
الأربعاء 04 يوليو 2018, 16:59
»   
الأربعاء 04 يوليو 2018, 16:49

حكم ومواعظ لشهر رمضان - حكم رمضانيه مفيدة



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم ومواعظ لشهر رمضان - حكم رمضانيه مفيدة

مُساهمة من طرف انور زياية في الثلاثاء 02 يونيو 2015, 21:26

حكمة (1)
مرَّ الحسن البصري رحمه الله بقوم يضحكون فوقف عليهم وقال: إنَّ الله تعالى قد جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه بطاعته، فسبق أقوام ففازوا، وتخلف أقوام فخابوا، فالعجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه المسارعون وخاب فيه الباطلون.
الصوم جُنة أقوام من النار ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
والصوم حِصْنٌ لمَنْ يخشى من النار ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة

والصوم سِترٌ لأهل الخير كلهم ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
الخائفين من الأوزار والعار ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة

فصام فيه رجال يربحون به ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
ثوابَهم من عظيم الشأن غفار ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة

فأصبحوا في جنان الخُلد قد نزلوا ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
من بين حُوْر وأشجار وأنهار ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة

حكمة (2)

الحكمة في فرض شهر رمضان، أنَّ الله تعالى أمرنا أن نصوم فيه ونجوع، لأنَّ الجوع مَلاك السلامة في باب الأديان والأبدان عند الحكماء والأطباء. فما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، والحكمة مَلك لا يسكن إلا في بيت خال. قال يحيى بن معاذ رحمه الله مرّة لأصحابه: مَنْ شبع من الطعام، عجز عن القيام، ومَنْ عجز عن القيام افتضح بين الخـُدّام، وإذا امتلأت المعدة رقدت الأعضاء عن الطاعات، وقعدت الجوارح عن العبادات.

حكمة (3)

قيل: مثل شهر رمضان كمثل رسول أرسله سلطان إلى قوم، فإن أكرموا شأنه وعظموا مكانه وشرفوا منزلته وعرفوا فضيلته، رجع الرسول إلى السلطان شاكراً لأفعالهم، مادحاً لأحوالهم، راضياً لأعمالهم، فيحبهم السلطان على ذلك، فيحسن إليهم كل الإحسان. وإن استخفوا برعايته وهونوا لعنايته، ولم ينزلوه منزلته من الإكرام، وفعلوا به فعل اللئام، فيرجع الرسول إلى السلطان وقد غضب عليهم من قبيح أفعالهم وسيئ أعمالهم، فيغضب السلطان لغضبه. كذلك يغضب الله سبحانه وتعالى (ولله المثل الأسمى والأعلى) على مَنْ استخف بحرمة شهر رمضان. قال تعالى: ﴿ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ﴾ [البقرة: 183].

حكمة (4)

إنَّ أعظم هدية حملها إلينا رمضان، بل حملها إلى البشرية جمعاء هي القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى في هذا الشهر المبارك على محمد صلى الله عليه وسلم فقال عز وجل: ﴿ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ﴾ [البقرة: 185]. كما أنَّ هدية رمضان الثانية هي ليلة القدر وهي ليلة نزول القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم، قال جل شأنه: ﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر ﴾ [القدر: 1]. كيف لا تكون هدية عظيمة وفيها انطلقت أنوار العلم والمعرفة ماحية ظلمات الجهل والجاهلية؟!

حكمة (5)

من المستحب الدعاء عند رؤية هلال رمضان، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى هلال رمضان، قال: اللهم أهلّه علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ربي وربك الله. ومن المستحب أن يدعو الصائم عند الإفطار فيقول: اللهم إني لك صمت وبك آمنت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله. ويستحب للصائم أن يتوجه إلى الله بالدعاء في ليالي رمضان، حيث تفتح أبواب السماء ويستجيب الله عز وجل للدعاء.

حكمة (6)

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:أعطيت أمتي في شهر رمضان خمساً لم يُعْطهُنَّ نبيٌّ قبلي:أما واحدة: فإنه إذا كان أول ليلة في شهر رمضان ينظر الله إليهم، ومَنْ نظر الله إليه لم يُعذبه أبداً.وأما الثانية: فإنَّ خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك.وأما الثالثة: فإنَّ الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة.وأما الرابعة: فإنَّ الله عز وجل يأمر جنته فيقول لها: استعدي وتزيني لعبادي أوشك أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى داري وكرامتي.وأما الخامسة: فإنه إذا كان آخر ليلة غفر الله لهم جميعاً.فقال رجل من القوم: أهي ليلة القدر؟ فقال: لا، ألم تر أنَّ العمال يعملون، فإذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم.

حكمة (7)

إخواني: • ليس العيد لمن أكل ما لذ وطاب، ولبس فاخر الثياب وعن جاره المحتاج تعامى وعن الواجبات غاب.• ليس العيد لمَنْ عقَّ والديه فحُرم الرضا، ونال الغضب ووقع في العقوق.• ليس العيد لمَنْ يحسد الناس على ما آتاهم الله عز وجل من فضله. • كيف يسعد بالعيد مَنْ تجمَّل بالثوب الجديد الأبيض وقلبه على أخيه المسلم قاتم أسود.• كيف يهنأ بالعيد مَنْ استقام في رمضان وصلى وصام، وذكر الله تعالى، وبعد رمضان عدل عن الطريق الأقوم.• كيف يفرح بالعيد مَنْ أضاع أمواله مسرفاً مبذراً مانعاً حق الفقير والمسكين. لمَنْ العيد؟!! إنَّ العيد لمَنْ خاف يومَ الوعيد. إنما العيد لمَنْ فاز بالقبول وحسن الختام.

حكمة (Cool

دخل رجل على عليّ أمير المؤمنين رضي الله عنه يوم عيد فوجده يتناول خبزاً خشناً. فقال: يا أمير المؤمنين يوم عيد وخبز خشن. فقال عليّ: اليوم عيد مَنْ قـُبل بالأمس صيامه وقيامه، عيد مَنْ غفر ذنبه وشكر سعيه وقبل عمله، اليوم لنا وغداً لنا عيد وكل يوم لا نعصي الله فيه فهو لنا عيد.

تبلج بالبشرى ولاحت مواكبه ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
ورفت بأنفاس النسيم سبائبه ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة

أطلَّ صباح العيد جذلان ضاحكاً ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
يُمازح وسنانَ الرّحى ويلاعبه ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة



وكيف ينامُ الليل في صحوة المنى ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة
وقد سهرت شوقاً إليها كواكبه ومواعظ لشهر رمضان رمضانيه مفيدة



حكمة (9)

لقد حفل شهر رمضان بأحداث مهمة في التاريخ كلها تدل على أن رمضان كان على مدى التاريخ شهر عمل وانتصارات وبركات. • في رمضان من السنة الثانية للهجرة وقعت عزوة بدر الكبرى.• في رمضان من السنة الثامنة للهجرة كان الفتح الكبير فتح مكة.• في رمضان سنة 15 للهجرة كانت موقعة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.• في رمضان سنة 92 للهجرة فتح المسلمون الأندلس بقيادة طارق بن زياد رحمه الله. ويبقى أهم الأحداث الرمضانية قاطبة، نزول القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في غار حراء.

حكمة (10)

قال ابن الجوزي رحمه الله: شهر رمضان شهر فيه تـُزهر القناديل، وينزل فيه بالرحمة جبريل، ويُبتلى فيه التنزيل، ويسمح فيه للمسافر والعليل.وورد عن ذي النون المصري رحمه الله قوله: تجوع بالنهار وقم بالأسحار، تر عجباً من الملك الجبّار.قيل للأحنف بن قيس رحمه الله: إنك شيخ كبير، وإنَّ الصوم يضعفك. فقال: إني أعدِّه لسفر طويل، والصبر على طاعة الله، أهون من الصبر على عذابه. سئل بعض السلف: لِمَ شُرع الصيام؟ قال: ليذوق الغني طعم الجوع، فلا ينسى الجائع. قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله: رمضان شهرٌ جعله الله تعالى مصباح العام، وواسطة النظام وأشرف قواعد الإسلام، المشرف بنور الصلاة والصيام والقيام.

انور زياية
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 18/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم ومواعظ لشهر رمضان - حكم رمضانيه مفيدة

مُساهمة من طرف ابنة الاسلام في الأحد 07 يونيو 2015, 14:03

بارك الله فيك اختي الكريمة على هذا الموضوع القيم
وجزاك الله خيرا ً على ماقدمت من فائده 
avatar
ابنة الاسلام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

تاريخ التسجيل : 16/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى