منتديات احلى دليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:18
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:17
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:15
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:14
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:13
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:13
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:12
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:11
»   
الخميس 08 نوفمبر 2018, 10:11

تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

مُساهمة من طرف منايا الجنة في الأربعاء 18 يونيو 2014, 22:42

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
لقد اختلف أهل العلم في تفسير هذه الآية على قولين:
1- أن المقصود الكتاب الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة .
2- أن المقصود القرآن لا يمسه إلا الطاهر أما المحدث حدثا أكبر أو أصغر على خلاف بين أهل العلم فإنه لا يمسه .


وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية في" شرح العمدة (1/384) القول الأول، فقال:
والصحيح اللوح المحفوظ الذي في السماء مراد من هذه الآية وكذلك الملائكة مرادون من قوله المهطرون لوجوه:
أحدهما: إن هذا تفسير جماهير السلف من الصحابة ومن بعدهم حتى الفقهاء الذين قالوا: لا يمس القرآن إلا طاهر من أئمة المذاهب صرحوا بذلك وشبهوا هذه الآية بقوله: "كَلَّا إِنَّهَا . تَذْكِرَةٌ . ‏فَمَنْ شَاءَذَكَرَهُ . ‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . ‏ ‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . ‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . ‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ [" عبس: 11 – 16 [
وثانيها: أنه أخبر أن القرآن جميعه في كتاب، وحين نزلت هذه الآية لم يكن نزل إلا بعض المكي منه، ولم يجمع جميعه في المصحف إلا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
وثالثها: أنه قال: "فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ" [الواقعة: 78]، والمكنون: المصون المحرر الذي لا تناله أيدي المضلين، فهذه صفة اللوح المحفوظ .
ورابعها: أن قوله: "‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّاالْمُطَهَّرُونَ" [الواقعة:79]، صفة للكتاب، ولو كان معناها الأمر، لم يصح الوصف بها، وإنما يوصف بالجملة الخبرية .
وخامسها: أنه لو كان معنى الكلام الأمر لقيل: فلا يمسه لتوسط الأمر بما قبله .
وسادسها: أنه لو قال: "الْمُطَهَّرُونَ" وهذا يقتضي أن يكون تطهيرهم من غيرهم، ولو أريد طهارة بني آدم فقط لقيل: المتطهرون، كما قال تعالى: "فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ" [التوبة:108]، وقال تعالى: " ‏إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" [البقرة: [222
وسابعها : أن هذا مسوق لبيان شرف القرآن وعلوه وحفظه .


وقال الإمام ابن القيم في مدارج السالكين (2/417):
قلت: مثاله قوله تعالى: "‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ" [ الواقعة:79] قال - يقصد الإمام ابن القيم شيخَ الإسلام: - والصحيح في الآية أن المراد به الصحف التي بأيدي الملائكة لوجوه عديدة :
- منها: أنه وصفه بأنه مكنون والمكنون المستور عن العيون وهذا إنما هو في الصحف التي بأيدي الملائكة .
- ومنها أنه قال: " ‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ"] الواقعة:79]، وهم الملائكة، ولو أراد المتوضئين لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، كما قال تعالى: "‏إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" [ البقرة: 222]. فالملائكة مطهرون، والمؤمنون متطهرون .
- ومنها: أن هذا إخبار، ولو كان نهيا لقال: لا يمسسه بالجزم، والأصل في الخبر أن يكون خبرا صورة ومعنى.
- ومنها: أن هذا رد على من قال: إن الشيطان جاء بهذا القرآن، فأخبر تعالى: أنه في كتاب مكنون لا تناله الشياطين، ولا وصول لها إليه كما قال تعالى في آية الشعراء: "‏وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ‏. ‏وَمَايَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ" [الشعراء: 210 - 211] وإنما تناله الأرواح المطهرة وهم الملائكة .
- ومنها: أن هذا نظير الآية التي في سورة عبس:"‏فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ . ‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . ‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . ‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . ‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ" [عبس: 12 - 16]، قال مالك في موطئه: أحسن ما سمعت في تفسير: "لَا يَمَسُّهُ إالْمُطَهَّرُونَ" أنها مثل هذه الآية التي في سورة عبس
- ومنها: أن الآية مكية من سورة مكية تتضمن تقرير التوحيد والنبوة والمعاد، وإثبات الصانع، والرد على الكفار، وهذا المعني أليق بالمقصود من فرع عملي وهو حكم مس المحدث المصحف .
- ومنها: أنه لو أريد به الكتاب الذي بأيدي الناس لم يكن في الإقسام على ذلك بهذا القسم العظيم كثير فائدة إذ من المعلوم أن كل كلام فهو قابل لأن يكون في كتاب حقا أو باطلا بخلاف ما إذا وقع القسم على أنه في كتاب مصون مستور عن العيون عند الله لا يصل إليه شيطان، ولا ينال منه، ولا يمسه إلا الأرواح الطاهرة الزكية، فهذا المعنى أليق وأجل وأخلق بالآية وأولى بلا شك .ا.هـ.
والله أعلم
avatar
منايا الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 17/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

مُساهمة من طرف Arabian Star في الخميس 19 يونيو 2014, 08:01

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

Arabian Star
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 17/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

مُساهمة من طرف منايا الجنة في الخميس 19 يونيو 2014, 11:50

جزانا واياك
يسلمو كتير
نورت الموضوع
avatar
منايا الجنة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 17/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

مُساهمة من طرف زينة في الإثنين 30 يونيو 2014, 11:40

جزاك الله الفردوس الأعلى

كتب الله أجره بموازين حسناتك
avatar
زينة
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 04/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

مُساهمة من طرف عابرة سبيل في الأربعاء 22 نوفمبر 2017, 14:43

الله يجزاكم كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالكم
الله لايحرمكم الأجر ..
يعطيكم العافية ع جمال الطرح وقيمته

avatar
عابرة سبيل
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 01/12/2016
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

مُساهمة من طرف حميد العامري في الخميس 28 ديسمبر 2017, 18:33

شكراً لك
موضوع مميز
وطرح رائع
بارك الله بجهودك
avatar
حميد العامري
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الموقع : منتديات حميد العامري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى