منتديات احلى دليل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
الأحد 15 يوليو 2018, 12:50
»   
السبت 14 يوليو 2018, 17:37
»   
السبت 14 يوليو 2018, 17:14
»   
السبت 14 يوليو 2018, 16:33
»   
الأربعاء 04 يوليو 2018, 16:59
»   
الأربعاء 04 يوليو 2018, 16:49

قصة المثل < سمّن كلبك يأكلك >



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصة المثل < سمّن كلبك يأكلك >

مُساهمة من طرف ابن الجزائر في الإثنين 26 مايو 2014, 18:33

أي أحسن إلى من لا أصل له يسئ إليك.
قال المفضل الضبي: «زعموا أنه كان لرجل من طسم كلب فكان يسقيه اللبن، ويطعمه اللحم ويسمنه ويرجو أن يصيد به، أو يحرس غنمه، فأتاه ذات يوم وهو جائع فوثب عليه الكلب فأكله، فقيل: سمّن كلبك يأكلك».
قال طرفة:
ككلب طسم وقد تربّبه       يعلّه بالحليب في الغلس
ظلّ عليه يوما يفرفره       إلّا يلغ في الدّماء ينتهّس
وأورد الميداني قصّة أخرى للمثل ملخّصها؛ أنّ قائل المثل هو حازم بن المنذر الحمّاني، وذلك أنّه كان في بعض أسفاره فعثر على غلام ملفوف بأثواب بالية فحمله معه وربّاه، فلمّا كبر هوي ابنة حازم وأصبح يلقاها سرّا، فلما فطن الأب للأمر قال المثل، وحمل عليه بالسيف ففرّ ولحق بقومه همدان، وانصرف حازم إلى ابنته يريد قتلها فوجدها قد اختنقت.
avatar
ابن الجزائر
مدير منتدى
مدير منتدى

تاريخ التسجيل : 27/02/2012
الموقع : الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة المثل < سمّن كلبك يأكلك >

مُساهمة من طرف احزان القلب في الإثنين 26 مايو 2014, 18:56

تسلم الايادى
avatar
احزان القلب
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 29/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى