منتديات احلى دليل
العرس التونسي 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العرس التونسي 829894
ادارة المنتدي العرس التونسي 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
اليوم في 15:07
»   
اليوم في 13:49
»   
اليوم في 13:48

العرس التونسي



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العرس التونسي Empty العرس التونسي

مُساهمة من طرف aymen.z في الأربعاء 14 مايو 2014, 22:19

يتميز العرس التونسي بالكثير من العادات الطريفة ،ولكل منطقة تقاليدها وسماتها الخاصة فأهالي الشمال يتبعن الأسلوب العصري في حفلاتهم بينما يتمسك أهالي الجنوب بترسانة من الموروثات التي اكتسبوها عبر مئات السنين .

تنقيزة الحوت

تحرص العائلات في صفاقس على ممارسة عادة شهيرة في حفلات زفافها تتمثل في قيام العروسين بالقفز على السمك أو كما يعرف لديهم بتنقيزة الحوت، حيث يتم إحضار سمكة كبيرة الحجم تزين بشرائط ملونة وتوضع أمام العروسين في طبق ومن ثم تتخطاها العروس سبع مرات وعريسها ممسك بيدها،ثم يقوم هو بنفس الشيء،ويعتقد أهالي صفاقس أن هذه العادة تطرد العين والحسد وتحمي العروسين.

أثناء تنقيزة الحوت تردد أغنية يحفظها كل أهالي تونس مطلعها : «نقّز على الحوت والحنّة والحرقوس كالتوت».

ويعتبر «المارشة» هو النشيد الرسمي في أعراس صفاقس حيث يتم عزفه للعروسين عند دخولهما قاعة الزفاف.

بنزرت والسبع ليال

في يوم الخطبة يأتي العريس وأهله محملين ببعض الهدايا والحلويات،وبعد التعارف والاتفاق تقوم أم العريس بتخضيب كفة العروس بالحناء، وتهديها حلة ذهبية.

وفي بنزرت يقام الفرح على عدة ليال،حيث يبدأ بالحناء - قبل الزفاف بأيام- ثم الشوار وهو اليوم الذي يسبق ليلة العرس، وفي ليلة العرس وقبل صلاة العشاء تكون العروس في بيت زوجها.

وفي صباح اليوم الثاني تقدم الهدايا من صديقات العروس والحاضرات ومن عريسها أيضا.

وفي اليوم الثالث يقام احتفال ويجتمع الأهل والأصدقاء مجدداً وتقوم العروس بجر سمكة كبيرة من ذيلها على مرأى من عريسها والحاضرين.

أما اليوم السابع ففيه تدق الطبول وتقدم الأطعمة بأنواعها،وتجلس العروس على كرسي متزينة بالحلي من بينها الحديدة والخلخال والعقيق بالإضافة إلى السوار والخواتم. وتكون العروس في ابهى زينتها

قرقنة ورمي الفلوس

تبدأ حفلات الزواج في قرقنة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وتنتهي مع الفجر.

وتشتهر بظاهرة «رمي الفلوس»وهي مساهمة من الأصدقاء والأقارب لإعانة العريس،وكذلك ظاهرة الزفّانة حيث يتم تلبية طلب كل مدعو في عزف الأغنية التي يريدها .

حجب العروس

يتميز العرس في مدينة جربة بما يعرف بالحجبة حيث تحجب العروس ولا تغادر البيت لمدة شهر كامل لحين موعد زفافها. وفي تلك الأثناء تهتم العروس بتبييض بشرتها وتنعيمها.

وعندما تنتهي مدة الحجبة تقوم أم العروس بدعوة الخالات والعمات والجارات وتبدأ الطقوس بسلسلة من الزغاريد. ثم تلبس العروس «الحرام» الأبيض والبرقع وهو عبارة عن قطعة من القماش توضع على الوجه فلا تظهر منه إلا عين واحدة.

وتقوم إحدى الفتيات التي يشترط أن تكون جميلة ببلّ أوراق الورد بماء الورد ووضعها على خدّي العروس اعتقادا بأن ذلك يزيد وجه العروس نضارة وجمالا.

وتعرف اليوم الأول من الاحتفال باسم “ليلة التظريفة ومن بين العادات التي يشهدها ذلك اليوم هي «بربورة التظريفة» ففي ساعة متأخرة من الليل تقوم أربع نساء بإخراج العروس من غرفة «الحجبة» وهي مغطاة بحرامها الأبيض ويخرجن بها أمام المنزل ويقفن في صف مستقيم الواحدة بجانب الأخرى، وتكون العروس في الوسط ثم تتغطّى جميعهن بفوطة حمراء، ويقف أمامهن أخ العروس ليمسك بالطرف العلوي للفوطة ويقودهن إلى الأمام وخلفهن بقية النسوة يزغردن، ثم يتجه الموكب نحو شجرة زيتون وقع تنظيف محيطها مسبقا.

وأثناء السير يقوم الأخ الثاني للعروس أو احد أقاربها بقذف حصير من خلف الموكب الذي يصطحب العروس حيث يقع الحصير أمامهن ليتم فرشه كي تمر عليه العروس ومرافقاتها تحت شجرة الزيتون.

وتقوم العروس ومن معها بالطواف حول الشجرة وهن يزغردن وأثناء الدوران يعطى للعروس عصا من الشجرة فتضرب به كل من يمر أمامها من الشباب والشابات حتى يعجل هؤلاء في اتخاذ قرار الزواج.

القفة أساسية في جهاز العروس التونسية

القفة عبارة عن سلة يحضرها العريس كهدية إلى عروسه ويملؤها بمجموعة من المواد المتنوعة وتشمل محتوياتها مجموعة من مواد الزينة والاحتفال، على غرار الحنة، وورق الحنة،والبخور بأنواعه،والسواك، والكحل، وقارورة عطر، وعود القرنفل، والكمون الأسود، وشوا شي الورد، فضلا عن مجموعة من الفواكه الجافة، مثل اللوز غير المقشر، والزبيب، والفستق، والحلوى،إلى جانب بعض أدوات الزينة، مثل «الخلاص» أو المشط و«الفلاية» والملقاط، والمرآة، وأدوات التجميل، وبعض المشروبات، أهمها قارورة مشروبات، وعلبة سكر، وطوابع، وعلبة شمع وعلبة قطن.

وتصر العائلات القاطنة في الجنوب على إحضار البخور ومكوناته بنفسها، في حين تقتنيه عائلات الشمال جاهزًا من الأسواق، فيما تتفنن بعض العائلات في ملء «القفة»؛ فتضيف،إلى ما سبق ذكره،العديد من المواد الأخرى، التي قد تشمل الإبرة والخيط.

فستان العروس

ويختلف لباس العروس ليلة الزفاف بين مناطق الشمال والجنوب حيث ترتدي عروس الشمال الفستان الأبيض العصري الذي يغلب عليه الطابع التقليدي التونسي في حين أن عروس الجنوب ظلت محافظة على لباس العرس التقليدي المتمثل في الحولي العربي وهو لباس أصيل يغلب عليه اللون الأحمر ويلبس معه الكثير من الذهب ومن الحلي الثمينة.

المطبخ

يعتبر المطبخ التونسي،جزء من المطبخ المتوسطي وهو يشمل الأطعمة التي تستعمل في المناطق حول حوض البحر الأبيض المتوسط،وذلك بسبب طبيعة اتصال حضارات البحر المتوسط ببعضها .

حيث تأثرت عملية تحضير الطعام فيما بينها بشكل كبير فأصبح لهم طرق متشابهة في الطبخ. ويمتاز هذا المطبخ بتنوعاته الكبيرة، ومرونته في التحضير وسعة أنواع مكوناته التي تأتي من مناطق مختلفة.

يعتمد المطبخ التونسي على زيت الزيتون، والفلفل الأحمر الحار، وطحين القمح، ولحم الضأن، والأسماك، والعديد من الخضروات والتوابل. وهو مثل العديد من المطابخ المتوسطية يعتمد بشكل كبير على زيت الزيتون، والبهارات، والطماطم، وأنواع الأسماك، واللحوم.

الطبق الوطني التونسي

ومن أشهر الأطباق المعروفة في تونس الكسكسي حيث يعتبر الطبق الوطني التقليدي بها ومن الممكن تحضيره بأشكال مختلفة. أما البريك فمن أشهر أنواعه بريك البيض، حيث تحشر بيضة كاملة في عجينة مثلثة الشكل مع بصل مقطع، تونة، هريسة، كبر، وبقدونس. أنواع أخرى من البريك تتضمن بريك التونا، اللحم، الدجاج مع البيض المقلي والهريسة.

ومن الطواجن التونسية الشهيرة طاجن السلطة المشوية وهو عبارة عن خضار طماطم وفلفل وبصل مشوية يتم طحنها مع بعضها وإضافة البهارات. المشروبات

ويعتبر البوڨا ،والشاي بالبندق أوباللوز من المشروبات التونسية التقليدية.
مما اعجبنى وراق لى

aymen.z
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 13/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العرس التونسي Empty رد: العرس التونسي

مُساهمة من طرف المسافر البعيد في الخميس 15 مايو 2014, 15:48

شكرا لكم على الطرح الطيب
بارك الله فيك
مودتي لك
المسافر البعيد
المسافر البعيد
مدير عام
مدير عام

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الموقع : www.gold.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى