منتديات احلى دليل
كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني 613623عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني 829894
ادارة المنتدي كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني 103798
لقد نسيت كلمة السر
منتديات تقنيات
1 / 4
تقنيات حصرية
2 / 4
اطلب استايلك مجانا
3 / 4
استايلات تومبلايت جديدة
4 / 4
دروس اشهار الموقع

المواضيع الأخيرة
»   
اليوم في 15:07
»   
اليوم في 13:49
»   
اليوم في 13:48

كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني Empty كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني

مُساهمة من طرف نزهة في الجمعة 17 يناير 2014, 12:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الحمد لله على جزيل نعمائه والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء الذي بعثه رحمة للعالمين ،
بكتاب كريم أخرج الناس من الظلمات إلى النور وهداهم إلى الصراط المستقيم وصلى الله عليه وعلى
آله وصحبه ومن أهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد



أخواتي وحبيباتي في الله نأتي اليكم بكل شوق وحب في الله وحرص وخوف من أن تضل المسلمة الطريق ويزيغها الشيطان فيوقعها في شباكه ليغويها

نعم غاليتي أليس هو من أقسم بعزة الله أن يضل بني آدم كما قال المولى تبارك وتعالى في كتابه الكريم "

{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص "

ثم قال " (إلا عبادك منهم المخلصين)"

نحن سنمسك بيدكِ بإذن الله لتكوني من هؤلاء المخلصين ,, فحياااااكِ

غاليتي في رحاب " زفافي بلا أغاني







يقول تعالى: ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن
في ذلك لآيات لقوم يتفكرون





غاليتي العروس

الزواج سنة من سنن الحياة ونعمة من أجل نعم الله علينا ,,و قد تتحول هذه النعمة إلى نقمــة فمتى يكون ذلك ؟؟؟
سنجيبكِ على هذا السؤال ولكن قبل هذا نريد منكِ غاليتي أن تعودي بمخيلتكِ قليلا للوراء
حيث عهد الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه

أتذكرين حين هاجر إلى المديـــنة وكيف استقبله سكانها ؟؟؟
لاشك أنك تذكرين أهازيجهم وكيف أخذوا ينشدوا له صلوات ربي وسلامه عليه ذاك النشيد :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطااع جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع

ما أروع ذاك النشيد وما أروع تلك الكلمات !!
بل أتذكرين غاليتي حين أمر صلوات ربي وسلامه عليه بإشهار النكاح ماذا قال ؟؟
قال صلى الله عليه وسلم"" أعلنوا النكاح "

قفي قليلا !!
وتاملي عصرنا الحاضر
كيف يشهر النكاح ؟ وكيف تحيى تلك الليلة السعيدة ؟؟؟
تنافس كبييييير في الآلات الموسيقية والغناء الماجن!!!
كل يوم نسمع عن آلة جديدة فنتسابق لنكون أول من يجلبها ؟؟!!
كل يوم نسمع عن تلك المطربة وذاك المطرب فنبذل كل ما نملك من أجل أن نحضرها أو نحضره لنحيي ليلة زفافنا
نعم غاليتي لا عجب فقد اصبح الكثيرات منا يبدأن حياتهن بغضب الرب ورضا الناس
فهل هذا ما أمــرنا بـــه ؟؟؟!!!
بل هل هذا ما شرع لنـــا ؟؟؟





أخيتي الحبيبة :

الزواج رسالة وعبادة تتقربين بها الى الله تعالى إن صلحت نيتكِ ، فابدأي حياتك الزوجية بداية ليس فيها معاصي،
ليبارك الله لكِ هذا الزواج، ويبارك لك في أهلكِ ومالكِ وولدكِ

قال تعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
(6) سورة لقمان


فكيف ترجين بركة حياتكِ وانتِ من بدأها بمعصية ؟؟؟!!!
عجبا لمن يستهل مرحلة جديدة من عمره بمعصية ومن ثم يأمل البركة والسعادة ؟؟




غاليتنا وعروستنا الحبيبة :



قد تكون منا من تجهل الحكم ,, ومنا من استصغرت الذنب والمولى عز وجل يقول
" فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
من رحمته سبحانه أن سخر للدعوة علماء أجلاء أفاضل , يُحكـِّـمــون ما يختلط على الناس في ظلال حياتهم
على ضوء من الكتاب والسنة .
بين يديكِ غاليتي بعضا من فتاوى العلماء حول منكرات الأفراح وفي مقدمتها إحياء تلك الليلة بالأغاني وسائر الآلات الموسيقية :
وجه سؤال إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيميين وفيه:
فضيلة الشيخ: إنه فى الآونة الأخيرة وبمناسبة بدء الإجازة الصيفية كثرت الأخطاء فى مناسبات الزواج فى المنازل أو قصورالأفراح وفى القصور أشد وأقبح، مثل مكبر الصوت، والغناء من النساء، والتصويربالفيديو
وأشد من ذلك الرجل المتزوج يقبل زوجته أمام النساء. فأين الحياء والخوف من الله؟! وهناك من أفتى بجواز الطبل.
نرجو من فضيلتكم إيضاح الحق للمسلمين وجزاكم الله خيراً ونفع بعلمكم.

· فأجاب فضيلة الشيخ ابن عثيميين رحمه الله بقوله:
- بسم الله الرحمن الرحيم، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الحق فى الدف أيام العرس أنه جائز أو سنة إذا كان
فى ذلك إعلان للنكاح ولكن بشروط:
الشرط الأول:أن يكون الضرب بالدف وهوما يسمى عند بعض الناس بالطار وهو المختوم من وجه واحدة، لأن
المختوم من الوجهين يسمى بالطبل وهو غير جائز لأنه من آلات العزف. والمعازف كلها حرام إلا ما دل الدليل
على حله وهو الدف حال أيام العرس.
الشرط الثانى: ألا يصحبه محرم كالغناء الهابط المثير للشهوة فإن هذا ممنوع سواء كان معه دُف أم لا، وسواء
كان فى أيام العرس أم لا.

الشرط الثالث: ألا يحصل بذلك فتنةكظهور الأصوات الجميلة للرجال فإن حصل بذلك فتنة كان ممنوعاً.

الشرط الرابع: ألا يكون فى ذلك أذية على أحد فإن كان فيه أذية كان ممنوعاً مثل أن تظهر الأصوات ولا يخلو من
فتنة أيضاًوقد نهى النبى صلى الله علية وسلم المصلين أن يجهر بعضهم على بعض فى القراءة لما فى ذلك من
التشويش والإيذاء فكيف بأصوات الدفوف والغناء؟




حكم الرقص في الأفراح وسماع الأغاني واختلاط الرجال بالنساء

في الأفراح كفرح الزفاف مثلاً: هل يجوز الغناء والتزين له، وهناك رقصة أحياناً عندنا تمسى بـ: (الدبكة)
كانت تجرى سابقاً للرجال فقط بمعزلٍ عن النساء، لكن في الوقت الحاضر تطور الأمر، فأصبحت هذه الرقصة
يختلط فيها الرجال والنساء في مناسبات الزواج، فما حكم الشرع في ذلك؟


أما الغناء المعروف الذي ليس فيه تعدٍ لحرمات الله, فالغناء في مدح أهل الزوجة أو أهل الزوج مع الدف فلا بأس
مثل ما جاء في حديث عائشة لما زاروهم قالوا: أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ولولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم ولولاالحنطة الحمراء ما سمنت عذاريكم وما أشبه ذلك من الأشعار والغناء يتعلق بمدح الزوج, مدح الزوجة مدح
أهلهم الزوج أو الزوجة أو أشياء له هذا ليس فيها ظلم لأحد, وليس فيها غيبة لأحد, فهذا لا بأس به مع الدف
بين النساء خاصة هذا مشروع من باب إعلان النكاح كما أمر النبي بإعلان النكاح- عليه الصلاة والسلام-
وأمر بضرب الدف فيه؛ لأن إعلانه أمر مطلوب حتى يعرف أن فلانة تزوجت فلاناً وحتى لا يظن بهم السوء,
فإن السفاح والزنا يكون بالسر, أما الزواج يكون بالعلن أما الدبكة التي يفعلها الرجال فلا يجوز وإذا فعلوها مع
النساء كان أشر وأقبح, فلا يجوز فعل ذلك من الرجال مع النساء المختلطين لما فيه من الفتنة والفساد الكبير,
أما الرجال فليس لهم دخل بهذا إنما هذا للنساء وإذا فعل الرجال شيئاً يوافق الشرع مثل التدرب بالسلاح,
وحمل الأثقال مثل اللعب بالحراب, والتروس, والرمي هذا هو شأن الرجال وحدهم في أي مناسبة أما اختلاط
الرجال بالنساء في الأعراس أو في غير الأعراس هذا منكر لا يجوز لما فيهمن الفتنة, وقد قال- عليه الصلاة والسلام-:
(ما أدركتم بعدي فتنة أضر من الرجال على النساء), واختلاط الرجال بالنساء في كل مناسبة ينبني عليه
شر كثير ويفضي إلى فتنة عظيمة فيجب الحذر من ذلك. بارك الله فيكم
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ابن باز




السؤال : هل يجوز للمرأة أن تحضر حفل الزواج إذا كان يحدث فيه بعض المخالفات كتشغيل الموسيقى والرقص
على ذلك والتعري في اللباس وهل يأثم الولي كالزوج والأب إذا أذن لها بحضور هذا الحفل ؟ وما الحكم إذا كانت
الدعوة من قريب يُخشى منعدم إجابة دعوته حصول هجر وقطيعة رحم ؟ أفتونا مأجورين وجزاكم الله خيراً ؟.
الجواب :

الحمد لله
إذا كانت الأعراس على هذا الوجه الذي ذُكر في السؤال فإنه لا يجوز للإنسان أن يجيب الدعوة إلا إذا كان قادراً
على إزالة المنكر فإنه يجب عليه أن يجيب لإزالة المنكر ، وأما إذا كان عاجزاً فإنه لا يجوز أن يحضر هذه الأفراح التي
تشتمل على هذه المخالفات أو بعضهاولا يحل لأحد أن يأذن لزوجته أو ابنته أو من له ولاية عليها بحضور هذه
الحفلات وإذا قال أخشى أن يحصل بيني وبين أقاربي شيء من الجفاء والقطيعة فنقول فليحصل هذا لأنهم هم لما

عصوا الله عز وجل في هذه الأفراح التي هي على هذا الوجه لم يكن لهم نصيب من إجابة الدعوة وإذا قاطعوا
فالإثم عليهم وليس على من هجر هذه الأفراح شيء من الإثم .
من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلةالدعوة العدد1757 ص 37.




ما هو الدف وهل يجوز استعماله في غير العرس وتغني النساء في غيره؟ وما هو الطبل؟ وهل يجوز استخدامه في
عرس أو غيره؟

الدف فيما ذكر العلماء أنه الطار الذي يكون له وجه واحد والوجه الثاني مفتوح يستعمله النساء في الأعراس
هذا يجوز لهن في الأعراس؛ لأنه من باب إعلان النكاح، يغنين معه بالغناء المعتاد الذي فيه مدح الزوج وأهله والزوجة
وأهلها ونحو ذلك، أما إذا استعمل الطار والغناء فيما حرم الله في مدح الخمور أو مدح الزنا فهذا منكر
ولو من النساء، إنما الجائز الغناء المعتاد عادة النساء يمدحن أهل المرأة وأنهم كذا وأهل الزوج هذا لا بأس به،
وهذا هو الجاري في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فلا بأس به، ولا يجوز أن يكون فيه اختلاط بل يكون بين النساء

خاصة، ولا مانع من فعل الجواري الصغار للطار في العيد للجواري الصغار كما أذن لهن النبي صلى الله عليه وسلم
في بيت عائشة، أما الطبل فلا يجوز لأن شره أكثر وفتنته أكبر فلا يجوز استعمال الطبل.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي والعشرون
عبد العزيز بن بارز





غاليتي العروس
أولئك الفرسان والدعاة والعلماء لم يقفوا عند بيان الحكم فقط بل كانت لهم توجيهات لكل عروس , نذكر منها :

" خطبة للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله "

http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0187/a0187-61.rm

الحمد لله حمدا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضي الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد
في الآخرة والأولى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ له الأسماء الحسنى والصفات العليا وأشهد
أن محمداً عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن بهداهم اهتدى
وسلم وبهديهم اغتدي وسلم تسليماً كثيرا ...
أما بعد ...
فيا عباد الله اتقوا الله تعالى اتقوا الله تعالى اتقوا الله تعالى بالقلب واللسان والجوارح احبوا الله تعالى وعظموه وخافوا؛
وخافوا عذابه واجتنبوا محارمه اشكروا الله عز وجل على نعمه فإن النعم تزيد بالشكر وتزول بالكفران ألا وإن
من نعم ألا وإن من نعم الله على عباده نعمة الزواج التي يحصل بها من المصالح الدينية والدنيوية الفردية والاجتماعية
ما جعلها من الأمور المطلوبة شرعا المحبوبة فطرة وطبعا قال الله عز وجل : (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ
مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ* وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحا
ً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) (النور:33) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (يا معشر الشباب
من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)
وقد ذهب كثير من العلماء على وجوب النطاح على ذي الشهوة القادر عليه سواء خاف على نفسه الزنا أو لم
يخف ولهذا لا ينبغي للإنسان القادر الذي له شهوة لا ينبغي أن يدع النكاح لهذه النعمة الجليلة وألا نتخذ منها وسيلة للوقوع في المحرم فإن ذلك ضد الشكر المطلوب منا وإنني في هذه الخطبة إنني في هذه الخطبة أنبه على أمور يتخذها
بعض الناس ليلة الزفاف وهي مخالفة للشريعة الإسلامية منافية لشكر رب البرية فمن ذلك أن بعض الناس ليلة الزفاف
يجمع المغنيات بأجور كثيرة ليغنين؛ ليغنين ومن ذلك بعض الناس ليلة الزفاف وهي مخالفة للشريعة الإسلامية
منافية لشكر رب البرية فمن ذلك أن بعض الناس ليلة الزفاف يجمع المغنيات بأجور كثيرة ليغنين والغناء
ليلة الزفاف ليس بمنكر وإنما المنكر الغناء السافر المثير للشهوة الموجب للفتنة ثم ظهور أصوات النساء عالية في
المكبر فيسمع الرجال أصواتهن ونغماتهن فيسمع الرجال أصواتهن ونغماتهن فتحصل بذلك الفتنة لا سيما في هذه
المناسبة مناسبة العرس وربما حصل بهذه الأصوات إزعاج للجيران ولا سيما إن أستمر هذا إلى ساعة متأخرة من
الليل وإن علاج هذا المنكر إن علاج هذا المنكر أن يعلم الإنسان أنه محاسب عليه معاقب عليه إلا أن يشاء الله
ثم يقتصر ثم يقتصر النساء على الضرب بالدف وهو المغطى بالجلد من جانب واحد لأنه إذا غطي من الجانبين
سمي طبلا والطبل لم ترد الشريعة بإباحته وإنما وردت بإباحة الدف المغطي بالجلد من جانب واحد ويقتصر النساء
أيضا على الأغاني التي تعبر عن الفرح والسرور دون استعمال مكبر الصوت لإن الغناء في العرس والضرب عليه
بالدف من ما جاءت به السنة ففي صحيح البخاري عن الربيع بنت معوذ أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
دخل عليها حين تزوجت فجعلت جوي جويرات يضربن بالدف إذا قالت إحداهن تخاطب إذ قالت إحداهن إذ قالت إحداهن : ( وفينا رسول يعلم ما في غد ) هكذا قالت وهذا قول منكر ولهذا قال لها النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تقولي هكذا) لأن الذي يعلم ما في غد هو الله عز وجل قال الله تعالى : ( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً )
(لقمان: من الآية34) أقول قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تقولي هكذا وقولي بالذي كنت تقولين )
وكن يندبن من قتل من آبائهن في بدر وفي صحيح البخاري أيضا عن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة
إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو)
وذكر الحافظ بن حجر في شرحه أنه قال: ( فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني تقول أتيناكم،
أتيناكم فحيانا وحياكم) فمثل هذا الغناء جائز بشرط ألا يلحن كتلحين الأغاني الماجنة وأن لا يصحب بالموسيقى
وشبهها من آلات اللهو لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شدد في تحريم المعازف واستثني منها الدف
لورود السنة به قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (ليكنن أقوام من أمتي يستحلون الحرا يعني الزنا
والحرير والخمر والمعازف) والمعازف آلات العزف فقرن النبي صلى الله عليه وسلم استحلال المعازف باستحلال
الزنا والخمر وإذا كان لابد وإذا كان لابد من مكبر الصوت فليكن داخليا في حجرة النساء خاصة ومن الأمور
المنكرة في ليلة الزفاف إن بعض الناس قد نزع منهم الحياء ومن نزع منه الحياء فإن ذلك دليل على نقص إيمانه
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الحياء شعبة من الإيمان ) وفي لفظ : (الحياء من الإيمان )
وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي إذا لم تستحي فاصنع ما شئت )
يأتي الزوج إلى مجتمع النساء ويصعد على المنصة مع زوجته أمام النساء في أول مقابلة له معها في هذه الليلة
يجلس إلى جنبها يصافحها وربما قبلها أو هاداها من الحلوى أو نحو ذلك مما يستدعى تحرك الشهوة
وحلول الفتنة فيا سبحان الله يا إخواني نحن مسلمون نحن مؤمنون نحن ذوي مروءة نحن ذوي شرف أن نصل
إلى هذا التدهور إلى هذا الحد السخيف المنافي للحياء ونحن و لله الحمد أمة الإسلام أمة الإيمان أمة الحياء
أمة محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي كان أشد الناس حياءً مع القوة والحزم كيف يليق بنا
ونحن ذوي المروءة ذوي الشهامة ذوي الشرف ذوي الحياء أن نخلق جلباب الحياء لنعري أنفسنا باتباع عادات
وتقاليد تنافي شريعتنا تنافي تقاليدنا إن هذا لدليل على ضعف الإيمان وعلى ذل الشخصية وعلى التبعية المشينة أيها
الأخوة تصوروا ماذا يكون حال الزوج وزوجته ماذا تكون حال الزوج وزوجته حينئذ أمام النساء المتجملات
المتطيبات ينظرن إلى الزوج ينظرن إلى الزوج وزوجته ليشمتن فيه وفي زوجته إن كانا قبيحين في نظرهن ولتتحرك
كوامن








غرائزهن إن كانا جميلين في نظرهن تصوروا أيها الاخوة كيف تكون الحال والمجتمع الحاضر في غمرة الفرح بالعرس
ونشوة النكاح فبالله عليكم ماذا يكون ماذا يكون من الفتنة إن هذا لمن العجب ثم تصوروا ماذا تكون نظرة الزوج
إلى زوجته الجديدة التي امتلأ قلبه فرحاً بها إذا شاهد في هؤلاء النساء إذا شاهد في هؤلاء النساء من يفوق زوجته
جمالاً وشباباً وهيئة إن هذا الزوج الذي امتلأ قلبه فرحاً بزوجته سوف يمتلئ قلبه غماً وسوف يهبط شغفه بزوجته
إلى حد بعيد فيكون في هذا صدمة له وكارثة بينه وبين زوجته إن هذا لعجب وإنه لأعجب منه وإنه لأعجب منه
إن يرضى أهل الزوجة بذلك العمل السخيف أفلا يخشى أهل الزوجة أن يشاهد الزوج في النساء من تفوق زوجته
جمالا وهيئة فيزينها الشيطان في قلبه فيتعلق بها وتسقط زوجته من عينه وحينئذ تكون الكارثة بينه وبين أبنتهم أيها
الأخوة إن لكل داء دواء وإن علاج هذه المسألة إن علاج هذا المنكر أن يكون دخول الزوج على زوجته كما
هو معتاد في غابر الزمان في غرفة خاصة إما أن يدخل عليها وإما أن تزف عليه بعد دخوله الغرفة وحينئذ يستقبلها
ببشاشة وفرح ويقول: ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه )
بعد أن يضع يده على ناصيتها يقول ذلك سراً إن خاف أن يحدث شيئا في نفس الزوجة وإلا فلا حرج أن يجهر به
أيها الاخوة إن من الأمور المنكرة أن بعض النساء تصحب معها آلة تصوير لتصور الحفل وتحتفظ بصورته ولا أدري
أيها الأخوة ما الذي أباح لهؤلاء النساء المعتديات الظالمات أن يلتقطن صور الحفل لتنتشر بين الناس بقصد أو بغير
قصد أتظن هؤلاء النساء اللاتي يلتقطن صور الحفل أن أحد يرضى أن تلتقط صورة أهله امرأته أو بنته أو أخته أو
أمه لتكون بين أيدي أولئك المعتديات الظالمات الملتقطات ليعرضنها متى شئن على من شئن هل يرضى أحد منكم
هل يرضى أحد منكم أن تكون صور محارمه بين أيدي النساء بين أيدي الناس لتكون محلا للسخرية إن كانت قبيحة
ومثارا للفتنة إن كانت جميلة وأقبح من ذلك أقبح من ذلك أن يكون ملتقط الصور من الشباب الذكور مختلطين
بالنساء أو منفردين في مكان آخر يطل على الحفل فيصوروا هذا المحفل ولا يرتاب عاقل ولا يرتاب عاقل
يعرف مصادر
الشريعة المطهرة ومواردها أن هذا من الأمر المنكر وأنه انحدار إلى الهاوية في تقليد الكافرين والمتشبهين بهم وأقبح
من ذلك أن بعض المعتدين أو المعتديات يحضرون آلة الفيديو ليلتقطوا صورة المحفل حية فيعرضونها على أنفسهم
وعلى غيرهم كلما أرادوا التمتع بالنظر إلى هذا المشهد وعلاج ذلك وعلاج ذلك أن نتقي الله عز وجل أن نلبس
لباس الإيمان والحشمة والحياء وأن نرجع ما كان عليه سلفنا الصالح وأن ندع مثل هذه الأمور الواردة إلينا وأن
ندع مثل هذه الأمور الواردة إلينا وأن نربأ بأنفسنا عن التقليد الأعمى فإننا ولله الحمد أمة لنا شخصيتنا لنا
ديننا لنا حيائنا لنا مروءتنا لن شهامتنا لا ينبغي لنا أن نكون اتباعا واذنابا لغيرنا عباد الله اتقوا الله في انفسكم
اتقوا الله تعالى في أهليكم اتقوا الله تعالى في مجتمعكم انكروا هذا بالسنتكم وافعالكم انكروها انكارا انكروها
انكارا تاما أمتا أما أنكارها في انفسكم فألات تفعلوها فألا تفعلوها في محافلكم وأما انكارها بأفعالكم فألا
تحضروا مثل هذه الحفلات ولكم العذر في هذا ولو كانوا من أقرب الناس إليكم لأنه لا يمكن أن نرضي عباد الله
بما يسخط الله عز وجل إن رضي الله عز وجل والله تعالى إن رضي الله تعالى والله من رضاء أنفسنا علينا ومن رضي
غيرنا علينا إننا عباد الله إننا عبيد الله إننا متزللون له ولطاعته إننا لا يمكن أن نرضي أحدا مهما كان ولو أبا أو أبنا أو
بنتا أو أي أي غريب لا يمكن أن نرضيه بسخط الله إلا أن يكون ذلك كرها علينا فإذا كان كرها علينا فقد عذرنا
المولي عباد الله إن بعض الناس يقول أخشى أن يكون امتناعي عن حضور هذه الحفلات لكنها صلة رحم لأن هذا
الفاعل لهذا المنكر إذا رأي أن أقاربه لا يحضرون إليه من أجله فإنه سوف يقلع عليه سوف يقلع عنه في حفلاته القادمة

ويكون إقلاعه عنه أنت السبب فيه فتكون بذلك واصل له لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما قالوا يا رسول الله هذا المظلوم فكيف نصر الظالم ؟
قال أن تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه ) فأنت إذا كنت سببا لقريبك في منعه من الظلم ظلم نفسه بالمعاصي
وظلم غيره بالعدوان فأنت والله قد بررته قد بررته
ونصحته ووصلته أعظم صلة ولكن العاقل يداري فإذا كان القريب ليس بذاك العاقل ليس بذلك المؤمن فإنه
لا حرج أن تحضر أول الأمر ثم تقوم لتكون بذلك جامعا بين الأمرين هذا كح هذا إذا تعذر نصيحته وإلا فالواجب
قبل كل شيء إذا دعاك إلى وليمته إذا دعاك إلى حفل العرس وأنت تعلم بأنه سوف يقوم بهذا المنكر فانصحه
أولا أنصحه أولا نصيحة تريد بها وجه الله وإصلاح عباد الله فإن كان فإن كان ممن يؤمن بالله فإن الذكرى تنفع
المؤمنين وإن كان إيمانه ضعيفا وشخصيته ذليلة فإنه لن يعبأ بك وحينئذ لك أن تهدده وتقول إن لم تقلع عن
هذا فلن أحضر حفلك وحينئذ لعله يراجع نفسه فإن لم يفعل فكما قلت لك إن كان إنسانا ضعيفا لا يفهم فلا
حرج عليك أن تذهب في أول الأمر ثم تقوم وتغادر أسأل الله تعالى بمنه وكرمه وجوده وإحسانه أن يعصمنا
وإياكم من الزلل اللهم اعصمنا من الزلل اللهم اعصمنا من الزلل ووفقنا لصالح القول والعمل أنك جواد كريم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تنجي قائلها من عذاب النار
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم
المآب وسلم تسليماً كثيرا ...
أما بعد ...
فيا عباد الله أن عقد النكاح من أهم العقود بل هو أهمها ولهذا جاءت الشريعة فيه بالتقيد والتفصيل في مبدئه
وعقده وفي حله وفي حله والتخلي منه إن عقد النكاح لابد أن يكون برضا من الزوجين برضا من الزوج والزوجة
فلا يحل لأحد أن يكره أن يكره ابنه على تزوج من لا يريد لو قال له يا بني خذ بنت عمتك وإلا فلن أزوجك
فإن هذا حرام عليه إذا كان الابن لا يريدها لأن هذه مسائل خاصة شخصية تتعلق بشخصية الإنسان ولا يمكن
الإنسان أن يتزوج من لا يريد كما لا يمكن أن يأكل ما لا يشتهي ولا يحل للأب أن يمنع ابنه من تزويجه إذا لم
يتزوج من يريده الأب وإن بعض الناس يلزم ابنه أن يتزوج ابنة أخيه أي ابنة عم الابن وهذا حرام عليه بل نقوم
إن اشتهى أن يتزوجها فهو حر وإن لم يشتهي فهو حر وإذا كان أبوه غنيا وهو لا يستطيع النكاح فإنه يجب على

أبيه أن يزوجه ماله ولا يحل له أن يقول له: حك ظهرك بظفرك فإن هذا حرام عليه لأن التزويج مثل الإنفاق كما
أنه يجب على الأب إذا كان غنيا والابن فقيرا أن يكسوه ويطعمه ويسقيه ويسكنه فكذلك يجب عليه أن يتزوجه
فإن لم يفعل فإنه آثم عاص لله عز وجل فيوشك أن يبتليه الله عز وجل بسلب ماله ونزع البركة منه كذلك أيضا
لا يحل للرجل أن يزوج ابنته من لا تريد سواء كان ابن عمها أم غيره وإن بعض الناس يجبر ابنته لأن يزوجها من
لا تريد إن هذا حرام عليه ولا يحل له فإن زوجها في هذه الحال فإن العقد باطل لا يصح والمرأة لا تحل بذلك لأنها
مكرهة وإذا كان الأب لا يملك أن يجبرها على بيع على بيع قطعة صغيرة من مالها لأن الله قال :
( إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ )(النساء: من الآية29) فكيف يمكنه أن يزوجها من لا تريد وهو قرينها في
حياتها وأبو أولادها لذلك أحذر هؤلاء القوم الذين يزوجون بناتهم كرها عليهن فإن هذا حرام عليهم والنكاح باطل
والمرأة لا تحل بذلكم والزوج لا يحل له أن يستمتع بها إلا إذا رضيت فإنه لا بأس بهذا يعني لو امتنعت أولا ثم رضيت
ثانيا فلا بأس وإذا كان رضاها بعد عقد النكاح فإن الأحوط أن يعاد عقد النكاح مرة أخرى وإن من الناس
من يكون على العكس من هذا يخطب ابنته رجال هم أكفاء في الدين والخلق لكنه يمنعها لأنه يريد أن تتزوج
بابن أخيه أي ابن عمها ويقول لها إما أن تتزوجي هذا وإلى فاقعدي إلى الموت وهذا والله حرام عليه ولا يحل
وهي خيانة للأمانة وفي هذه الحالة أقول إذا امتنع الأب من تزويجها كفئا فإنه يزوجها أخوها أو عمها أو أحد
من أوليائها الأقرب فالأقرب وليس في ذلك غضاضة وليس في ذلك مخالفة للشرع بل هو الشرع لأن الأب
في هذه الحالة أبي أن يقوم بواجب الأمانة وإذا أبي أن يقوم بواجب الأمانة سقط حقه في الولاية ولا غضاضة
على أخيها إذا زوجها الكفء الذي امتنع أبوه كح عن تزوجه إياه ليس عليه غضاضة في دينه ولا في دنياه ولا
حق لأحد أن يلومه على ذلك لأن الملوم هو الأب نعم لو اختارت البنت من لا يرضي دينه وخلقه فحينئذ للأب
أن يمنعها من ذلك لأنه وليها وهو مؤتمن عليها وللحديث فروع وللحديث فروع كثيرة وأنبه على هذا وأسأل الله
تبارك وتعالى أن يرزقنا وإياكم الاستقامة في الدين والعمل على بصيرة إنه على كل شيء قدير

أخيتي وحبيبتي في الله

إن الدين حين ينهانا ويحرم علينا شيئا , لا يتركنا هكذا بل يُوجد بدائل تطبق أحكام الشريعة الغراء ,
فالغناء مثلا حرم علينا , لكن في المقابل أبيح لنا الأناشيد الإسلامية الهادفة التي تدل على الفرح والسرور الخالية




اختاه ولتعلمى انه بسماعك الغناء سواء فى ليلة عرسك أو فى غيرها انت تغضبين ربك خالقك وبهذا تكونى قد
حاربتيه بالمعاصى فهل تستطيعي الحرب من الله عز وجل؟ كلا والله ومن يطيق ذلك؟!!!!!!!


اختاه احذرى احذرى ان يجدك الله حيث نهاك ولقد نهاك الله عن مواطن اللهو وصح عن نبيك –
صلى الله عليبه وسلم- تحريم الغناء والمعازف فماذا انت فاعلة؟؟؟؟؟؟

هل ستطيعين ربك ام ستطيعين هواك؟

هل سيجدك الله حيث أمرك أم سيجدك حيث نهاك؟

هل ستعلنيها لله الواحد الاحد " زفتى بلا أغانى" أم سيكون لك فعل ثانى؟

هيا يا حبيبة اختارى الآن فأمامك الطريقين فأيهما ستختارين؟

قال ابن القيم رحمه الله " ان الغناء ينبت النفاق فى القلب "

وأنت أختى العروس





د أنعم الله عليك ورزقك بزوج وبيت لتنتقلى من حياة إلى حياة أخرى ولتنعمى بالدفء والسكينة والراحة
مع شريك حياتك وتنجبينين أطفالا يملئون عليك الحياة بهجة وسعادة فلا تبدئى حياتك الجديدة بمعصية ربك
فتُنزع البركة من بيتك وتضيق عليك الدنيا فكم من واحدة تشتكى من عدم الراحة فى حياتها وعدم البركة فى

رزقها تبحث عن الاسباب وتبدى الاستغراب !!!!


لذا أنصحك حبيبتى نصيحة أخت محبة لك مشفقة عليك أن تتقى الله ولا تجعلى بداية حياتك بمعصية الله فتقابلى
نعمة ربك عليك بالمعصية وتقابلى فضله بالجحود

فالغناء والمعازف حبيبتى مما حرم الله علينا واذا ما علمنا ذلك وجب علينا ان نقول كما امرنا ربنا وخالقنا
"سمعنا وأطعنا" فهل ستقولينها يا غاليتى وتعلنيها وتثبتى عليها لترضى ربك الذى بيده حياتك وسعادتك؟

فلتعزمى من الآن على الا تغضبى ربك ولتكن حياتك الزوجية كما أنها بداية حياة جديدة فهى أيضا بداية عهد جديد
مع الله أن تكونى أمة لله لا تفعلى إلا ما يرضيه وأن تتركى وتبتعدى عن كل ما يسخطه















من اساليب الداعية الناجحــة إستخدام التقنية الحديثة وتذليلها في خدمة دين المولى عز وجل ,,

لذلك حرصنا على عمل بعض البطاقات والتصاميم سائلين الله عز وجل أن يكتب أجر المتطوعات بعملها
ويجزيهن خير الجزاء والآن نترككن مع هذه التصاميم آملات أن تحوز على رضاكــــن














غالياتي
لكل شي نهاية ولكننا لن نقول قد انتهت حملتنا بل هاهي البداية الفعلية لها فلنعاهد الله عز وجل على السمع
والطاعه ولنمتثل أمره ونسعى لإرضائه وحده ,, ولنشتري رضا الله والجنــة فتلك والله التجارة الرابحه ,
بارك الله فيكن وأنار بالحق بصائركـــن . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
والحمد لله رب العالمين..
نزهة
نزهة
مديرة منتدى
مديرة منتدى

تاريخ التسجيل : 21/11/2013
الموقع : http://moslima.banouta.net/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني Empty رد: كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني

مُساهمة من طرف الخنساء في الجمعة 17 يناير 2014, 15:12

بوركت وبوركت يمناك أختي الفاضلة
على الموضوع المميز أتحفتنا وجزاك الله كل خير
موضوع متألق من عضوة وأخت فاضلة
فجزاك الله خير اخي مرة اخرى
في انتظار جديدك بإذن الله تعالى


التوقيع:
كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني 08B28127
الخنساء
الخنساء
نائبة المدير
نائبة المدير

تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني Empty رد: كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 17 يناير 2014, 15:36

جَزْاك الله خَير الجًزاء
كُل الشُكْر والتَقْدِير لَكي
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي


كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني Sigpic93036_8
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمل/الترفيه : مهندس
الموقع : www.ahladalil.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني Empty رد: كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني

مُساهمة من طرف سكينة سلطان في الأربعاء 22 يناير 2014, 09:34

كيف ننقوم بعمل زفاف بدون اغاني Z88z_pic_1332949513_866
سكينة سلطان
سكينة سلطان
المديرة العامة
المديرة العامة

تاريخ التسجيل : 13/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات تقنيات فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى